مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك

خالص الشكر والدعوات لعبد الله الشرقاوي علي جهوده في تسجيل ورفع القيدوهات علي اليوتيوب
الحلقة الأولي - الجزء الأول

الحلقة الأولي - الجزء الثاني

الحلقة الأولي - الجزء الثالث

الحلقة الأولي - الجزء الرابع

الحلقة الأولى - الجزء الخامس

اخر جزئين من الحلقة الثانية




شاهد أجزاء من الحلقة الثانية

كانت قناة الجزيرة الفضائية القطرية قد أعلنت أنها ستعرض الفيلم الوثائقي التعذيب في أقسام الشرطة المصرية والذي أعدته وأخرجته هويدا طه بالرغم من مصادرة جميع الأشرطة التي كانت بحوزتها قبل المونتاج وتصل مدتها إلي 16 ساعة.

وذكرت أن الجزء الأول من الفيلم ومدته 45 دقيقة سيعرض في منتصف الليل الأربعاء ويعاد فى ليل الخميس بينما يعرض الجزء الثاني ومدته 50 دقيقة في وقت لاحق.

وكشفت هويدا طه عن أنها كانت تعلم رد فعل وزارة الداخلية المصرية بشأن الفيلم رغم أنها حصلت علي موافقة الوزارة كتابيا ولذلك قامت بإخراج نسخة ثانية من الأشرطة بطريقتها خارج مصر لافتة إلي أنها علي يقين بأن المسألة حساسة منذ البداية، وقامت بتهريب النسخة الثانية.

وأكدت أن الشرطة قامت بمصادرة 16 ساعة تصوير ودعت هويدا طه المجتمع المصري إلي التصدي لجرائم التعذيب في أقسام الشرطة ورفضها بعيدًا عن الإيحاءات التي تقوم بها الحكومة المصرية ونفيها أي تعذيب يحدث بها في وسائل الإعلام الرسمية، حسبما ذكرت جريدة المصري اليوم.

وقالت: إن قضايا التعذيب لابد أن تثار لافتة إلي أنها شاهدت بعينها حالات تتألم وتبكي لما أصابها من جراء التعذيب في أقسام الشرطة المصرية وأن الأمر وصل إلي حد العجز الكلي والجزئي لأشخاص تحطمت حياتهم.

وأوضحت هويدا أنه كان هناك تخوف لدي إدارة قناة الجزيرة من افتعال أزمة سياسية بين الأجهزة الأمنية المصرية وقناة الجزيرة أو محاولة إغلاق مكتب الجزيرة في القاهرة عقب عرض هذا العمل الوثائقي وبعد تعرضها شخصيا للاحتجاز من قبل الجهات الأمنية المصرية والتحفظ علي الشرائط المسجل عليها المواد الخام عند خروجها بها من مصر في يناير الماضي.

وقالت إنه بعد مداولات وجدت الجزيرة أن الوقت مناسب لعرض الفيلم وليس هناك ما يستدعي تأجيل أو منع عرضه مادام الفيلم يعرض الرأي والرأي الآخر، مشيرة إلي أنها حرصت علي تقديم وجهة النظر المدافعة عن الحكومة والتي عبر عنها حازم حمادي وفؤاد علام ونبيل لوقا بباوي.

9 التعليقات :

  1. m said...
    very informative program, we should all watch this.
    Anonymous said...
    انا كنت اسمع عن حالات تعذيب كسعق بالكهرباء او الجلد لكن و ااااااااالله ابدا ما تخيلت ان ممكن يكون فيه شخص يصل الي هذه الدرجة من البشاعة ان يجعل شخص عاجز

    لكي الله يا معرضة
    لكي الله يا من لا تنتمون للمعارضة
    لكي الله يا مصر
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    Anonymous said...
    حسبي الله ونعم الوكيل
    احمد عصاام
    ألِف said...
    محمود قطري ضابط شرطة سابق و مؤلف كتاب مُنع توزيعه يحكي فيه عن تحاوزات الشرطة، و رأيع ليس مؤيدا للحكومة و لا مدافع عن الشرطة.
    shabaskandrany said...
    شكرا لك ابن الشرقاوى على المجهود الجبار الذى تقوم م بة وشكرا اكثر لارشفة هذه الحلقة ورفعها لانها بمثابة سطور قليلة سيتذكرها التاريخ
    shabaskandrany said...
    شكرا لك ابن الشرقاوى على المجهود الجبار الذى تقوم م بة وشكرا اكثر لارشفة هذه الحلقة ورفعها لانها بمثابة سطور قليلة سيتذكرها التاريخ
    Anonymous said...
    لا حول ولا قوة إلا بالله إنا لله و إنا اليه راجعون , علي المصريين برأس الأفعى فلا نتيجه من إصلاح التوابع أو معاقبتهم اذا كان المتبوع فاسد و مفسد لأتباعه فاذا كان جهود كل المدونات و الهيئات و المهتمين توقع بظالم أو بضعة ظالمين فالنظام يصنع منهم الكثير جدا كل يوم
    أملى من هذا المجهود القوى أن يهدف الى معاقبة الظالمين و رأس الأفعى
    Anonymous said...
    السلام عليكم
    الحلقة الثانية من وراء الشمس كاملة
    بالاضافة لمقدمة الحلقة الاولي التي تنقصكم
    تجدونها هنا

    www.youtube.com/heshamdiab16

    رجاء النشر

    وجزاكم الله خيرا
    السلام عليكم
    FIFTYONE said...
    Hello, I was wondering if anyone could possibly translate this into English. I am an American and I was witness to the torture that happened there in Egypt I was arrested and held at the place the Egyptians call "Wada AShemps" or "guanta-nasr" I spent nearly 3 weeks there. I am also working with the Muslim American Sicioty and would this would be a great asset to have translated into English. Please feel free to Email me at MrMusa@gmail.com and you can visit my myspace page at http://www.myspace.com/fiftyon3 you can read about the time I spent "Behind the Sun"

    JazakAllah Khair

    Musa Islam

    MrMusa@gmail.com
    Fiftyone@isl.am

أضف تعليقك