مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك


قامت قوات الأمن منذ قليل بإلقاء القبض على كل من الحاج / رجب أبو زيد والمهندس صبرى عامر - عضوا مجلس الشعب وعضوا الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بالمنوفية - بدون سابق انذار ومن المؤكد أن عملية القبض هذه تمت على خلفية قضية قيادات إخوان المنوفية التى قد انتهت النيابة من التحقيقات معهم .

وكانت هيئة الدفاع قد قدمت استشكل على قرار النيابة بحبسهم دون أى مبرر وكان قرار المحكمة يوم الثلاثاء 19/62007م بإخلاء سبيل المجموعة الأولى منهم والتى تضم كل من :-
الدكتور / محمد عبد العزيز عياد والمهندس / محمد سعد البحر والمهندس / نجيب عبد العزيز الظريف والمهندس / أحمد الحفناوى والأستاذ / سامى الشويش


وكان من المفترض أن يتم إطلاق سراحهم طالما أن النيابة لم تستشكل على حكم الإفراج عنهم ولكن فوجأ الجميع بأمر اعتقال جديد لهم يوم الخميس 21/6/2007م وهم مازالوا رهن الحبس بسجن مزرعة طرة .

وكانت التحقيقات إجرائية فالتهم التى وجهت لهم هى نفس التهم التى توجه لأى فرد يعتقل من الإخوان ، وهى الانتماء لجماعة الإخوان والعمل على إحياء نشاطها .
وتم رفض الاستشكال المقدم لباقى المجموعة وهم :-
الحاج / أبو الفتوح عفيفى - والمهندس / فتحى شهاب الدين - والدكتور / عاشور الحلوانى - والمهندس / محمود عبدالله - والحاج / عاشور غانم .

وكانت نيابة أمن الدولة العيا بالقاهرة قد أفرجت عن النائبين المهندس / صبرى عامر و الأستاذ /رجب أبو زيد - نائبا الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بالمنوفية - بعد تدخل من السيد النائب العام والأستاذ الدكتور / مفيد شهاب وزير شئون مجلسى الشعب والشورى وتم رفع الحصانة عنهم لاستكمال التحقيقات ولم يتم استدعائهم إلى اليوم الأربعاء 22/8/2007م حيث تم القبض عليهما وتفتيش المكاتب الخاصة بهما .


بيان من الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمي
ن
نحول اعتقال النائبين رجب أبو زيد وصبري عامر

تستنكر الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين قيام الأجهزة المختصة باعتقال النائبين رجب أبو زيد وصبري عامر- عضوَي الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين- من منزليهما قبل عصر اليوم الأربعاء 22/8/2007م، وترى الكتلة أن ما حدث مع النائبَيْنِ يعد استكمالاً لمسلسل التصعيد الأمني الذي يمارسه النظام مع جماعة الإخوان، خاصةً أن القضية المتهم فيها النائبين قائمة منذ ما يقرب من أربعة أشهر، ولم تم اتخاذ أية إجراء فيها.

وتؤكد الكتلة أنه بالرغم من موافقة مجلس الشعب في جلسته يوم 9/5/2007م برفع الحصانة عن النائبين لاتخاذ الإجراءات الجنائية ضدهما، ولم يتم استدعاؤهما منذ هذا التاريخ، وهو ما يؤكد أن ما حدث معهما اليوم يُمثِّل من وجهة نظر القانون إجراءً تعسفيًّا ضدهما، خاصةً أنهما من الشخصيات العامة، وأن مداهمة منزليهما ومكاتبهما يؤكد أن هناك رسالةً وهدفًا معينًا مما حدث؛ وهو إهانة النواب، واستخدام النيابة في تصفية حسابات النظام مع معارضيه.
وتبدي الكتلة بالغ قلقها من هذا التطور في أسلوب تعامل الدولة مع معارضيها، داعيةً رئيس مجلس الشعب إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية نواب الشعب من تغول السلطة التنفيذية على باقي سلطات الدولة.
أ.د محمد سعد الكتاتنيرئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمينالقاهرة في 22/8/2007م

1 تعليق :

  1. hamsawy said...
    أكيد الحمار أرب يموت

أضف تعليقك