مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك


خدمة ايجبت برس
بدء صباح اليوم الجلسة الرابعة للمحاكمات العسكرية ل40 من قيادات الاخوان المسلمين على رأسهم النائب الثانى للمرشد العام للجماعة المهندس خيرت الشاطر، وسط اجراءات أمنية مشددة.

وبدأ حضور أهالي المحالين للمحكمة، و هيئة الدفاع، و المتضامنين معهم، حيث الحصار الأمني الشديد بداخل القاعدة العسكرية بالهايكستب –مقر انعقاد جلسة المحاكمة-، و من الملاحظ تواجد أمني مكثف و أيضاً هناك تضييق أمني شديد على الصحفيين و المصورين الموجودين في قاعدة الهايكستب.

هذا إلى جانب تواجد ضباط الداخلية بملابسهم العسكرية و آخرين بملابس مدنية بداخل القاعدة. و أيضاً سيطرة أمن الدولة على الضبط و الربط داخل القاعدة العسكرية.

و هذا هو ما أكدت عليه "زهراء خيرت الشاطر" ابنة المهندس "خيرت الشاطر" أحد قادة الاخوان المسلمين المحالين للمحكمة العسكرية، حيث قالت أنه " يؤكد نوع و شكل جديد من أشكال المهزلة التي نراها كل يوم في هذه المحاكم."

ومن جانبها أكدت الدكتورة "فيوليت داغر"، رئيسة اللجنة العربية لحقوق الانسان، و مقرها باريس، في تصريح خاص لإيجيبت برس أن ما يحدث في مصر من تحويل المدنيين إلى محاكم عسكرية إنما يؤكد كيدية التعامل السياسي بين النظام المصري الحاكم و المعارضة داخلها . و بخاصة أن هناك جرائم أخرى في مصر تم ارتكابها و لم يحوّل أصحابها الى محكمة عسكرية ."
و أضافت فيوليت "المحكمة العسكرية محكمة سياسية صورية و ليس لها أي علاقة بالمحاكم المتعارف عليها، و هي تمثيلية هزلية."
و عن موقفها في حالة المنع من الدخول، أضافت "فيوليت" أن موقف اللجنة يأتي بأهمية مراقبة المحاكم، و لو أن النظام المصري يخفي شيئاً على العالم، و لذلك فهو يرفض دخول المراقبين الدوليين."
و في نهاية حديثها، أكدت "فيوليت" على أنها تحاول مع المنظمات الدولية الأخرى الضغط على المجلس العالمي لحقوق الانسان ، و مصر هي احدى الدول العضوة في هذا المجلس، لأن ينظر في أمر مصر و الدول الأخرى التي تنتهك حقوق الانسان."

0 التعليقات :

أضف تعليقك