مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك

القاهرة - إسلام أون لاين
شهدت الجلسة التاسعة لمحاكمة 40 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في مصر بينهم النائب الثاني لمرشد الجماعة خيرت الشاطر اليوم الأحد توجيه الدفاع لشهود الإثبات حزمة أسئلة، في مقدمتها مهمة الشهود في القضية ومعلوماتهم عن الجماعة.
وقررت هيئة المحكمة العسكرية إرجاء الجلسة إلى يوم الثلاثاء 4-9-2007؛ لاستكمال الاستماع إلى أقوال شهود الإثبات في القضية التي يحاكم فيها 40 من قيادات الإخوان المسلمين بتهمة ممارسة غسل أموال لصالح الجماعة.

وخلال جلسة المحاكمة التي بدأت ظهر اليوم في قاعدة معسكر أيوب شرق القاهرة لم توجه المحكمة أي أسئلة للشهود، غير أن هيئة الدفاع قامت بتوجيه نحو 30 سؤالاً للشهود العشرة الذين جاءت إجابتهم موحَّدة على كل سؤال.

وفيما يلي نص الأسئلة:
1- ما هي المهمة التي كنت تقوم بها؟ ودورك، ومعلوماتك؟
ضبط وتفتيش الأماكن المذكورة بإذن النيابة.
2- كيف كُلِّفت بالمهمة؟
كلّفني بها المقدم عاطف الحسيني بضبط وتفتيش المكان المكلف به، وتحريز كل ما يتعلق بجماعة الإخوان ومصادرة أي أموال موجودة بالمكان.
3- متى؟
لا أتذكر.
4- هل تم إبلاغك بمضمون الإذن؟
تم إبلاغي به من خلال اتصال هاتفي من المقدم عاطف الحسيني (شاهد الإثبات الرئيسي)، ثم أرسل لي فاكسًا بإذن النيابة.
5- اروِ لنا تفاصيل الفاكس الذي وصلك؟
لا أتذكر.
6- ما هي طبيعة عملك بمباحث أمن الدولة؟
مينفعش أقول.
7- ما هو النطاق الجغرافي الذي تعنى به؟
معلومات أود الاحتفاظ بها لنفسي.
8- هل عندك معلومات مسبقة عن المحالين أو أحد منهم؟
لا.
9- هل أجريت تحريات عن أحد المتهمين؟
لا، ليس من مهمتي.
10- ما هي معلوماتك عن جماعة الإخوان المسلمين؟
معلومات عامة - لا تختلف عن معلومات رجل الشارع العادي.
11- من أين استقيتها؟
من وسائل الإعلام والفضائيات.
12- أليس لديك معلومات مسجلة عن الجماعة بمكتبك الخاص؟
لا.
13- هل اشترك معك أحد من الضباط في تنفيذ عملية الضبط والتفتيش؟
لا.
14- هل كان معك قوات؟
نعم.
15- وما دورها؟ وهل شاركت في عملية التفتيش؟
لا، دورها يقتصر على تأمين ضابط التفتيش.
16- ما هي الأحراز التي تم ضبطها؟
محررة ومذكورة بمحضر التحريات.
17- هل اصطحبت المتهم معك خلال تحرير محضر الأحراز؟
لا طبعًا.
18- هل تمت الحيلولة بين المتهم وبين الأحراز؟
نعم.
19- ولماذا؟
بدون سبب، حيث يتم القبض على المتهم والتحفظ عليه بمكان - والأحراز بمكان آخر.
20- متى تمت عملية التفتيش؟
لا أتذكر.
21- أين حررت محضر الأحراز؟
بمكتبي.
22- وأين مكتبك؟
بلاظوغلي.
23- على أي أساس قمت بتحريز المضبوطات؟
صدرت تعليمات من المقدم عاطف الحسيني بتحريز كل المضبوطات من كتب ومطبوعات تتعلق بالإخوان - وكذلك مصادرة كل الأموال الموجودة بالمكان.
24- هل تعرف أحمد بن حنبل؟
لا.
25- هل مأثورات الإمام البنا مجرّمة؟
لا أعرف.
26- هل كنت تعلم بالجريمة التي كُلِّفت بإذن تفتيشها؟
لا.
27- وكيف تقوم بعملية التفتيش دون علم عن الجريمة؟
لأنه تنفيذ لتعليمات النيابة.
28- هل كنت تتحدث مع المقدم عاطف الحسيني في أثناء عملية التفتيش؟
لا.
بينما حمل أحد الشهود إجابة مخالفة لهذا حينما سُئل لماذا قمت بالقبض على جمال شعبان من مكتب خيرت الشاطر، فأجاب الشاهد: سألت المقدم عاطف تليفونيًّا فقال لي "هاته معك".

والشهود هم: هشام توفيق، علي أمين، محمد فاروق، محمد أشرف، محمد عثمان، محمد نجم الدين، أحمد فاروق، محمد مطاوي، مصطفى فؤاد، وحاتم أحمد علي، أسامة أبو ضيف، كريم المصري، طارق علي، هشام شوكته، خالد جابر، خالد مرجان، أحمد شاس، خالد محمد، محمد حسن، وخالد نبيل الألفي، مصطفى عبد المجيد، حازم الديب، شريف هلال، وائل خليل، حسام نبيل، حسن عبد الحميد شكري، رأفت الجوهري.

الدفاع يعترض

وعقب انتهاء استجواب الشهود، اعترضت هيئة الدفاع على تمسك الشهود العشرة من ضباط التفتيش والضبط على انحصار أغلب إجاباتهم في "لا أعلم – لا أتذكر – يمكن الرجوع لمحاضر التحريات".

وعلق المحامي يحيى قاسم في تصريح لـ"إسلام أون لاين.نت" على ذلك بقوله: "لم يعد في الصدر منزع بعد جلسة اليوم التي شهدت سيناريو متفقًا عليه من قبل جهاز أمن الدولة – ولكن ما حدث اليوم أرجع ملف القضية لقبضة الحسيني".

وأضاف: "جميع الشهود اليوم أكدوا أنهم تلقوا تعليماتهم شفهيا من قبل عاطف الحسيني الذي أرسل بها فاكسًا لجهة عمل كل منهم فيما بعد"، مشيرًا إلى أن شاهد الإثبات الرئيسي بالقضية (الحسيني) ذكر في جلسة سابقة أنه لم يرجع لأحد من مسئوليه من أجل إصدار الأوامر بالتحري أو القبض أو اعتقال أحد.

كما طلب ناصر الحرفي أحد أعضاء هيئة الدفاع من المحكمة تحويل الرائد خالد الألفي والنقيب خالد جابر للنيابة العامة والتحفظ عليهم للتحقيق معهم.

وقال المحامي ناصر الحرفي إنه طالب "المحكمة بالتحفظ على المتهمين السابقين وعرضهم على النيابة بعد توجيه تهمة التزوير للأول – والتفتيش بدون سند قانوني للثاني".

وأضاف قائلا: "كان الألفي كلف بمأمورتين الأولى تفتيش دار التوزيع والنشر الإسلامية والثاني بضبط المتهم محمد مهني – وهناك محضر من المحضرين مزور، ولم يقم الشاهد بكتابته، وهذا يثبت من خلال اختلاف خط اليد أيضا".

أما عن أسباب مطالبته بالتحفظ على النقيب جابر، فقال: "إنه قام بتفتيش مصنع مالك للغزل والنسيج وتحريزه والتحفظ عليه دون إذن نيابة؛ وهو ما يعد جريمة دخول عقار بدون إذن أو سند قانوني والاستيلاء على أموال؟".

وقال الحوفي إنه لا يعول علي شهادة الشهود "خاصة أنه من الواضح صدور تعليمات لهم وفي إطار معرفش – لا أتذكر".

تهمة التحيز

أهالي المعتقلين لم يختلف موقفهم من المحكمة التي طالما اتهموها بالتحيز للشهود، وجاء الاتهام هذه المرة من عائلة رجل الأعمال حسن مالك التي قالت: إن المحكمة تحيزت للرائد هشام توفيق الذي قام بضبط وتشميع خزينة مالك المتضمنة لمصوغات ومبالغ مالية تقدر قيمتها بمليون جنيه وكتب تحرير محضر تحرزها.

وقالت: "إن المحكمة كانت ترد بالنيابة عن الشاهد في بعض الأسئلة – بينما اعترضت على أسئلة كانت من الممكن أن تحسم الأمر".

وبحسب أسرة مالك فإن توفيق هو من قام بضبط الخزينة وحرزها وشمعها ثم سلمها للنيابة العامة وعندما سأله الدفاع عن اسم المستلم أكد أنه "شخص مجهول لي ومن يريد معرفته يرجع لأرشيف النيابة العامة". ولذلك طالب الدفاع المحكمة بإثبات أقوال الشاهد الذي طالبه أيضا بمحاولة "التوصل لمن تسلم الخزينة منه".

ونقلت أسرته عنه قائلا: "على أمن الدولة تجديد معلوماتهم وبياناتهم فاليوم أحاسب على شركات بيعت من عشرات السنوات، ونسب شركات لي لا تمت لي بصلة ما نعيشه مهزلة.. فكيف يقومون بنسب شركات ليس لي علاقة بها ومنها مصنع مالك للغزل والنسيج، وشركة رواج".

وأضاف قائلا: "لو كنا كما يقولون نملك 40 مليون جنيه (7 ملايين دولار) وقيمتها التسويقية 20 مليار جنيه فنحن أحق بحكم مصر منهم".

وكانت الجلسة بدأت بطلب دخول شهود الإثبات والذين غاب عنهم عاطف الحسيني إلا أن أهالي المعتقلين أكدوا حضوره، وأخذوا بالبحث عنه مما أدى لرفع الجلسة لمدة 25 دقيقة للبحث عنه وعندما حضر اعتذر لأنه كان بـ"الحمام".

وكانت سلطات الأمن المصرية ألقت القبض على الشاطر و39 من أعضاء الجماعة في ديسمبر الماضي بتهمة غسل أموال لصالح الجماعة.

0 التعليقات :

أضف تعليقك