مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك

تبدأ هيئة الدفاع عن قيادات الإخوان المحالين إلى المحاكمة العسكرية اليوم الإثنين مناقشة أعضاء اللجنة التي أعدَّت التقرير المالي المُقدَّم من جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل حول 68 شركةً من شركات الإخوان المتهمين بالقضية.

ومن المقرر أن تشارك في جلسة اليوم "فولييت داغر" رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان، والتي تمَّ في بعض الجلسات السابقة منعها من الحضور مع ممثلين آخرين لجمعيات حقوق الإنسان العربية والدولية.

وكان أعضاء هيئة الدفاع قد تقدموا بطلبٍ خلال الجلسة الماضية لتأجيل مناقشة أعضاء لجنة التقرير المالي؛ وذلك لإتاحة الفرصة لهيئة الدفاع لدراسة التقرير المالي الخاص بالقضية والاستعداد لمناقشة معديه.

واستندت هيئة الدفاع في طلبها إلى العديد من الدفوع أولها أن التقرير يقع في ثمانية مجلدات وتبلغ عدد صفحاته أكثر من 3000 صفحة، وأن هيئة الدفاع تسلمته قبل يومين فقط من موعد الجلسة، وهو ما لم يُتح الفرصة لها حتى بقراءته.

كما استندت هيئة الدفاع في طلبها إلى المادة 67 من الدستور المصري، والتي تنصُّ على أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمةٍ عادلةٍ تتوافر فيها الشروط الصحيحة، وأبسط هذه الحقوق أن يُتاح لدفاع المتهم أن يدرس القضية جيدًا ليتمكَّن من استجواب الشهود وتجهيز الدفوع، وهو ما لا ينطبق على هذه الحالة؛ حيث لم يتح الفرصة للدفاع لدراسة أوراق القضية، وهو ما أكدته أحكام المحكمة الدستورية العليا وأحكام محكمة النقض.

0 التعليقات :

أضف تعليقك