مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك


تبدأ المحكمة العسكرية العليا بالهايكستيب اليوم الثلاثاء الاستماع إلى شهود النفي في القضية المحال إليها 40 من قيادات الإخوان المسلمين، وقد أعدَّت هيئة الدفاع قائمةً بأسماء شهود النفي الذين يطلبونهم للشهادة أمام المحكمة العسكرية لنفي التُّهَم الموجَّهة إلى المعتقلين، وقد تم تقديم تلك القائمة إلى المحكمة أمس الإثنين.


وعلى الرغم من أن المحكمة قد صرَّحت لهيئة الدفاع بإعلام هؤلاء الشهود، إلا أن ذلك الإعلام يتم من خلال محضَرِين تابعِين للمحكمة التابع لها محلُّ إقامة الشاهد، وهو ما يعني صعوبة استدعائهم للمثول أمام المحكمة اليوم، خصوصًا في ظل وجود بعضهم بدول أخرى وآخرين في محافظات غير القاهرة.


وأعرب عبد المنعم عبد المقصود- المنسق العام لهيئة الدفاع عن الإخوان- عن أمله في أن يقبل رئيس المحكمة أن يمهلهم ويعطيهم أجلاً معقولاً؛ حتى يتمكَّنوا من إعلام كلِّ هؤلاء الشهود إعلامًا قانونيًّا صحيحًا؛ حتى يتمكن كل الشهود من الحضور بواسطة الإعلان القانوني الصحيح، ووصف عبد المقصود أنه "من المستحيل" إحضار هذا العدد الضخم اليوم.


ومن أبرز الأسماء الواردة بالتقرير د. أحمد نظيف- رئيس الوزراء- والذي طلب استدعاءَه د. عصام حشيش؛ وذلك لعلاقة الزمالة الدراسية التي ربطت بينهما، فضلاً عن د. هاني هلال وزير التعليم العالي زميل د. حشيش بالتدريس، ومن المفترض أن ينفوا التهمة الموجَّهة لحشيش؛ بخصوص ما ادعاه الأمن من قيامه بتحريض طلبته.


كما سيطلب الصحفي المتهم أحمد عز الدين شهادة نقيب الصحفيين الجديد مكرم محمد أحمد، وطلب الأطباء شهادة د. حمدي السيد نقيب الأطباء، ود. سمير ضيائي نقيب أطباء القاهرة، وكذلك طلب د. عبد الرحمن سعودي رجل الأعمال شهادة فؤاد سلطان وزير السياحة الأسبق وفؤاد الصرَّاف محافظ بنك فيصل الأسبق.

وطلب الدكتور محمد علي بشر- الأستاذ بكلية الهندسة- شهادة كلٍّ من عزيز صدقي رئيس وزراء مصر الأسبق ورفيق حبيب المفكر القبطي لزمالتهما معه في الجبهة الوطنية للتغيير.


وطلب د. خالد عبد القادر عودة- الأستاذ بكلية العلوم بجامعة أسيوط- شهادة د. زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية ود. محمد رجائي الطحلاوي محافظ أسيوط الأسبق؛ حيث ربطته بالأخير علاقةُ زمالة قوية، وكان د. زكريا عزمي هو الوحيد الذي اهتم بفريق البحث وبإجراءات استضافته بمصر.


يُذكر أنه كان د. مفيد شهاب قد أرسل للدكتور عبد القادر عودة خطابًا يشكره لنفيه جريمة الإرهاب عن جنوب مصر، ولمساهمته في زيادة حركة السياحة بعد اكتشاف د. خالد للحقبة العلمية المفقودة والتي كان يرأس فريقها.


في حين يطلب جميع الإخوان شهادة أعضاء من مجمع البحوث الإسلامية لإثبات أن الكتب المضبوطة لا تحثُّ على العنف ولنفي تهمة الإرهاب عن الجماعة ككل.


إضافةً إلى شهادة د. يوسف القرضاوي، د. محمد عمارة، د. نصر فريد واصل، المستشار طارق البشري، الشيخ محمد الراوي، الشيخ محمد عسكر، الشيخ عبد المنعم البري، د. أحمد درويش وزير التنمية الإدارية.


كما كان من المقرر أن يتم استدعاء 119 طالبًا من طلاب أحداث الأزهر، إلا أنه نظرًا لأنَّ ذلك يستغرق وقتًا طويلاً فقد طلبت هيئة الدفاع من المحكمة ضمَّ محاضر النيابة إلى أوراق الدعوى، وهو ما قبلته المحكمة.


0 التعليقات :

أضف تعليقك