مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك

في ظل أجواءٍ صعبةٍ وهتافاتٍ لرب العالمين قررت هيئة المحكمة العسكرية المنعقدة اليوم بالهايكستب لمحاكمة قيادات الإخوان الأربعين تأجيل جلستها إلى الثلاثاء 11/12/2007م؛ وذلك استجابةً لطلب هيئة الدفاع في إعطاء أمدٍ طويلٍ نسبيًّا لتتمكَّن هيئة الدفاع من إعلام الشهود.

المحكمة استمعت اليوم إلى عشرةٍ من شهود النفي، بينهم ثلاثة من طلاب الأزهر، وثلاثة من الأطباء، وأربعة آخرون من أعضاء هيئة التدريس، كما استمعت هيئة المحكمة إلى مرافعة ممثل الادعاء العسكري.


وبدأت الجلسة باستجواب طلاب الأزهر الثلاثة؛ وهم يحيى سيد إبراهيم (الطالب بكلية الطب)، محمد مطر محمود وأحمد حسين محمود، وكلاهما بكلية التجارة.


وكان على رأس شهود النفي د. سمير محمد ضيائي (نقيب أطباء القاهرة)، ود. محمد سعيد السيد (أستاذ الكيمياء الحيوية بطب الأزهر)، وكلاهما شهد بخصوص المتهمين د. صلاح الدسوقي ود. عصام عبد المحسن عفيفي، وكلاهما عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة الأزهر.


وأقرَّ الطلاب جميعهم أنهم شاركوا في الاعتصام الذي تم قبل الاعتقال بسبب فصل 6 من زملائهم فصلاً تعسفيًّا على أثر الاتحاد الحر، مؤكدين أن العرض كان عرضًا رياضيًّا ضمن فقراتٍ تمثيلية وأناشيد، وأنها ليست المرة الأولى التي يقدمون فيها هذا الاستعراض الرياضي، فضلاً عن أنه كان فقرةً مدتها 5 دقائق من إجمالي فقرات تمثيلية ومتنوعة أخرى، كما أنها ليست المرة الأولى التي يرتدون فيها "ماسكات".




ونفى الطلاب الثلاثة وجود أي علاقةٍ لأساتذتهم بالاعتصام، وقال أحدهم إنهم لم يعلموا أن ذلك العرض سيُثير تلك الضجَّة، وأضاف الطالب الشاهد: "استخدمناها بالاعتصام كعامل احتجاج، إلا أننا لم نكن نعلم أنها تُثير هذه الضجة، واتضح أننا أخطأنا بالتقدير وحساب عواقب الأمور"، كما ذكروا الطريقةَ الوحشيةَ التي تمَّ اعتقال الطلاب بها.

وشدد الطلاب الثلاثة على أن أساتذتهم لم يطلبوا منهم أبدًا الانضمام لجماعة الإخوان أو توجيه فكرهم، أو أنهم أمدوهم بسلاحٍ أو مالٍ، ولم يُحرِّضوهم أبدًا على الدستور.

وكشف الطلاب عن أن أمن الدولة يوم اعتقال الطلبة بالمدينة أخذ أسلحةً من عساكر الأمن المركزي ووضعها إلى جوارهم وصوَّرها!.


في حين شهد الأطباء أن د. عصام عبد المحسن عفيفي (أحد المتهمين) زميلٌ منذ 15 عامًا، ولم يُسمَع عنه كلامٌ سيئ، أو أنه دعا لاستخدام الإرهاب.

وشهد د. عبد الحميد عبد الجليل (رئيس قسم الجيولوجيا بكلية العلوم- جامعة الأزهر)، ود. محمود محمدين سليمان (أمين صندوق المهن العلمية)، ومحمد عبد العزيز (أستاذ مساعد بكلية طب الأزهر) ود. محمد عبد الجواد محمد، ود. ممدوح فرّاج (من رؤساء قسم الجيولوجيا بجامعة أسيوط) لصالح الدكتور خالد عبد القادر عودة.


مؤكدين أن د. خالد عبد القادر عودة كان زميلاً بعد أن كان أستاذًا لهم، ونفوا جميعهم أن يكون د. خالد قد طلب من أحدهم أموالاً، بل كان د. خالد مثالاً للأستاذ الذي يعشق تخصصه، ولم يقدم إلى زملائه وتلاميذه إلا ما ينفع الوطن والإسلام، ولم يخرج عن الدستور أو يُحرِّض على الانقلاب على القانون.


وقد أكد الشهود أن د. خالد شخصٌ متعاونٌ للغاية وله أسهامات دولية، وأنه وضع مصر على الخريطة الجيولوجيا الدولية؛ مما يعود بالخير الوفير والاستفادة العلمية لكل علماء الجيولوجيا بالعالم، كما أن د. خالد ساهم في إثراء الجيولوجيا الأثرية في مصر.


اللافت للنظر إلى تطابق أقول ممثل الادعاء العسكري (وكيل النيابة العسكرية) مع أقوال عاطف الحسيني من حيث الاتهامات والادعاءات؛ فقد ادَّعى ممثل النيابة في مرافعته أنه منذ عام 2006م اتفقت بعض العناصر المنضمة إلى الجماعة المحظورة على معاودة نشاطهم السري القديم في مجالاتٍ كثيرة، ومنها الطلاب وخاصةً جامعة الأزهر؛ لأنها تُخرِّج الدعاةَ في مصر وباقي الدول العربية، وبذلك يُمكَّنوا من إقامة دولة إسلامية و"أستاذية العالم"، فضلاً عن التأثير في القاعدة الطلابية وتوجيههم إلى الفوضى وتخريب الممتلكات العامة، وتعطيل الدستور والقانون؛ وذلك من خلال الشركات وإعداد البرامج التربوية والدينية والنفسية للطلبة!! ونشر فكرهم مدللاً على ذلك بالتظاهرة "الشبه عسكرية" بالأزهر، وهو ما يخلق إرهابًا للإدارة الجامعية والطلاب.



وبعد انتهاء ممثل الادعاء من عرضِ ما ورد بالتقرير بشأن الشركاتِ التي بها تلاعب أو بها مخالفات ردد المعتقلون هتافات وأدعية على كلِّ مَن ظلمهم، وحاول القاضي السيطرة على الموقف، فقال محاولاً تهدئة المتهمين وذويهم "إن النيابة تقول الذي تريده.. إلا أنَّ ذلك لا يُمثِّل القرار"، فقاطعه المهندس خيرت قائلاً: إن ذلك ليس كلام النيابة وإنما كلام أمن الدولة".


وقد طلبت هيئة الدفاع من القاضي أن يسمح لها بسرد مجموعة طلبات تريدها، إلا أن الجلسة انتهت الساعة الثالثة والنصف تقريبًا، فطلب منهم تأجيل ذلك إلى الجلسة التالية؛ لأن اليوم هو الخميس ومعظم المتهمين صائمون، وسمح بتقديم أي طلباتٍ إلى هيئة المحكمة كتابةً حتى موعد الجلسة القادمة.



وجدير بالذكر أن د. عبد الرحمن سعودي حضر الجلسة رغم إصابته بذبحةٍ صدريةٍ غير مستقرة، ولم يتم تحويله إلى المستشفى كما كان مقررًا، إلا أن المحكمة قد أشَّرت اليوم على طلبٍ قدَّمه محاميه بالجلسة الماضية يطلبون فيه نقله إلى القصر العيني وحدة "شريف مختار" تحديدًا.


وقد حضر من الأهالي اليوم، أُسر كلٍّ من د. عصام حشيش، د. عصام عبد المحسن عفيفي، حسن مالك، د. عبد الرحمن سعودي، م. أحمد شوشة، صادق الشرقاوي، د. خالد عبد القادر عودة، سعيد سعد، محمد مهنا، ود. حسن زلط، ضياء فرحات، ود. محمد بليغ.

خاص فريدوم كوست

عقدت المحمكة العسكرية اليوم جلستها 38 برئاسة اللواء محمد عبد الفتاح لمحاكمة أربعين من قيادات الأخوان المسلمين على رأسهم المهندس خيرت الشاطر النائب الثانى للمرشد العام للجماعة والأستاذ الدكتور محمد على بشر -عضو مكتب الأرشاد والأستاذ حسن مالك - رجل الأعمال المعروف حيث أنتهت الجلسة اليوم سريعا بالتأجيل الى يوم 11/12/2007

واستكملت اليوم المحاكمة فاصل جديد وهو مناقشة شهود النفى كانت المحكمة قد بدأتها الجلسة السابقةحيث ناقشت هيئة الدفاع اليوم مجموعه جديدة من شهود النفى وهم 3طلبة من طلاب جامعة الأزهر و3 من زملاء دكتور هخالد عودة أحد المدعى عليهم والباقيين خاصيين بالدكتور عصام عبد المحسن والدكتور صلاح الدسوقى وكانت المحاكمة اليوم قد شهدت مرافعة النيابة العسكرية والتى لم تأتى بجديد عن ما قالة المقدم عاطف الحسينى فى بداية الجلسات على حد قول هيئة الدفاع وكذلك أهالى المدعى عليهم مما أثار غضبهم فلم يستطع القاضى السيطرة على مجريات الجلسة لذلك رفعت الجلسة اليوم سريعا

يذكر أن المدعى عليهم أثناء مرافعة النيابة العسكرية قاموا بالهتاف اللهم عليك بالظلمين وأعوان الظلمين


أيها القاضي المُبَجَّـــــــــل أظهر العدلَ الجَليـــَّـــــــا

أكثَرَ النــــــــــاسُ و قالوا عن محاكمَ عســـــــــكرية

أولُ الأمرِ الإحالـــــــــــــة لا نراها منطقيـــــــــــــة

فالبـــــــــراءة قبلُ جاءت من محاكمَ مدنيــــــــــــة

كيف يُحــــــرم أي شخصٍ أن يُقاضَي طبيعيـــــا

ليس فيها أيُّ ضـــــــامن للعدالــــــةِ و السوية

تصدر الأحكام فيـــــــــها لا بعدلٍ أو رَوِيــَّــــــة

إنما الأمر مُدبــــــــــــر و النــــــــــوايا تحفزية

تأخذُ الجلســــات فيها مثلَ شكلِ المسرحيـــــة

و الشهــــــود يُمثلون ليتهم حبكوا القضيــــــة

جاءوا بالبهتـــان زورا و الردودُ استخفافيـــة

ردُّ فعلِ القاضـي صمتٌ رغم أخطاءٍ جليــــــــة

رغم تزويــــرٍ مخادع من مباحثَ جنائيـــــة

ثم زاد الطينَ بلـَّـــــة بعضُ تقارير الماليــــة

يصمتُ القاضي بأمــرٍ أو ضغوطٍ خارجيـــة

و الأمـــــور لها سوابقُ في محـــاكمَ عسكرية

قلت بعضُ الظــــــنِّ إثمٌ لا تغالوا في القضيــــــة

أظهَر القاضــــــــي و أبدي لفتاتٍ إنسانيـــــــة

من سؤالٍ عن مريــــضٍ أو تعازٍ في وَفِيـَّـــة

أو مراعاة المطــــالب و الحاجات الضروريــة

إن شأن القاضــي عدلٌ و الحيادُ بموضوعيــــة

من يطيـــــق يكون سبباً في مظالمَ أو أذيـــــة

في غياب الأب قســـرا عن بُنيٍّ أو بُنيـــَّــــــة

في سُهاد الأهـــــل دوماً في صباحٍ أو عشيــــة

كلُّ ذاك بغيـــــــر ذنبٍ أو دليلٍ أو خطيــــَّــة

يشتكي الأبناء يتـــــــما في وجود الأب حيــــــا

دعوة المظلوم سهــــــمٌ صائبٌ نحو الرمِيـــَّــــة

ظالمٍ قد نسي ربــــه لرشاوٍ إغرائيـــــــــــة

هل تظنوا القاضــــــــي يغفل عن قواعدَ أساسيــة

هل تظنوا القاضي يطمــع في مناصبَ وزاريـــــة

هل تظنوا القاضي يطمــح في عقودٍ تجديديــــة

هل تظنوا القاضي يخشـــي تلميحاتٍ تهديديـــــــة

هل تظنوا القاضي ينـــــسي واجباتِ المسئوليـــة

إن ظني بالقضــــــــــاة في محاكمَ عسكريـــــة

أنهم قرأوا شعــــــاراً لرئيس الجمهوريــــــــة

ليس إلا الله يَخشـــــــي لا ضغوطاً خارجيــــــة

إنهـــــــم في الحرب أسدٌ يُرهبون الصهيونيـــــــة

في العدالة هم قضــــــــاةٌ يَحكمون بمصداقيـــــــة

أيها القاضي المبجــَّــــل عجِّل العدل الجَلِــــَّــــــي

أحمـــد بلال

ahmadbelals@yahoo.com

الصورة مشاركة من عبد الله هشام

الجزء الثاني
أيها القاضي المُبجَّـــــــــــل هل بَدَت منك البِشـــــــــارة
تُسقِطُ التهمَ الجِســـــــــــــام تُعلِنُ الحق جهـــــــــــــــارا
لفق الباغي لِتُهَـــــــــــــــــمٍ بئس في التلفيـــــــــق عارا
أطلقوا تُهَمَــــــــــــــــاً تليق بهم بحـــــــــــق عن جدارة
أرهبوا الناس بليــــــــــــــل بالتكبر و الجســــــــــــــارة
روعوا أهلاً و طفـــــــــــلا فزَّعوا بيتا و حـــــــــــــارة
ضيعوا وقتا و جهـــــــــــدا خربوا عمـــــــــــلاً و دارا
عطلوا الشركات عمــــــــدا لم يبالوا بالخســــــــــــــارة
و اختفي المليون سهـــــــوا طال للبحث انتظـــــــــــارا
أشغلوا السلطات هـــــــدَراً باللجـــــــــــان من الوزارة
أيها القاضي عدلــــــــــــتَ حيث أسقطت العـــــــــوارا
بات يصدق فيك ظــــــــــنٌّ أن في مصر كبـــــــــــــارا
هم قضاة العدل دومــــــــــا هم يفكون الإســــــــــــــارا
هم لطفلٍ بات يشـــــــــــكو يبكي دومـــــــــا في مرارة
هم لسهدِ الأهــــــــــل طال جُنحَ ليـــــــــــــــل أو نهارا
هم لِيأسٍ كاد بفشـُـــــــــــو أنَّ سوق العــــــــــــدل بارا
هم لمظلــــــــــــــــــومٍ يَئِنُّ من يرد لِيَ اعتبــــــــــــارا
إن في الظــــــــــــلم ظلاماً إن في العــــــــــــــدل إنارة
من رجال الجيـــــــش ناسٌ هم أسودٌ في الإغــــــــــارة
و إن يقولوا عند حكـــــــــمٍ يُظهروا الحق جهـــــــــارا
جئنا في العشـــــــر الأوائل نسمع الأخبار ســـــــــــارة
أيها القاضي المبجـــــــــــل كن لركن العـــــــــدل جارا
أتمم العدل سريعـــــــــــــــا رُدَّ للحق اعتبــــــــــــــــارا
أحمـــد بلال ahmadbelals@yahoo.com


نسمع كثيرًا عن الإصلاح وكل مترادفات ومتلازمات هذا المعنى والمضمون الكبير، وهو لازمة من لوازم وواجبات النجاح، وإيجاد مكان لقدم وموضع وسط هذه التقدمات من حولنا، في كل الميادين والنواحي، ويُفترَض أنه من الأهداف العليا لأي دولة، ويقوم على تحقيقه خبراء ومتخصصون، وينفق عليه الآلاف بل الملايين ومنذ الربع قرن الأخير على الأقل.



ونحن دائمو الاستماع عن السير في اتجاه الإصلاح في كلِّ النواحي- ولربما وللإنصاف- تحقق منه شيء، لكن الشيء الأهم والأخطر أنه لم يتحقق في العنصر البشري في الأفراد- اللبنات الأولى والحقيقية والصحة لأي إصلاح- والذي تحقق بصورةٍ معكوسة سلبية، فرأينا فسادًا طال وبلغ كل شيء.


وأول هذا الشيء العنصر البشري، وها هي أركان العملية الاقتصادية (زراعة- تجارة- صناعة- سياحة) نرى ما حدث، ويحدث لكلِّ ركنٍ فيها بصورةٍ أعجزت حتى مَن تسببوا في فسادها عن أي إصلاح في هذه الجوانب البداية الحقيقية والصحيحة والحق الكامل أن يكون الإصلاح أول ما يكون في العنصر البشري، في الأفراد ويكون معنويًّا وروحيًّا قبل أن يكون ماديًّا فقط؛ لأنه إذا وجد الفرد الصحيح السليم وجدت معه أسباب النجاح جميعًا العنصر البشري الذي نمت عنده، وعلت معاني المراقبة لله- عز وجل- أولاً قبل مراقبة الأجهزة والمراقبين.



العنصر البشري الذي يشرف به الموقع والمكان والمنصب، ولا يشرف هو بها فهو تبوَّأ المنصب بإصلاحه وخبرته وكفاءته قبل نسبه أو علاقاته وبعيدًا عن توجهه وعقيدته.
العنصر البشري الذي علا عنده الواجب على الحقِّ وتربَّى على الوطنية الحقيقية للأمة لا للحزب.


إن بناء المدارس والمصانع وغيرها سهل يسير إنما الصعب العسير بناء الرجال والأفراد والمشكلة الحقيقية عندنا ليست في قلة موارد ولا إمكانيات، إنما في ندرةٍ شديدةٍ في الأفراد الصالحين، فكم من صروحٍ وقلاعٍ تحوَّلت إلى أطلالٍ ودمار بمَن تولوا أمرها وأداروها، وكم من بناياتٍ متواضعةٍ تحولت إلى صروحٍ وقلاعٍ بأهل الخبرة والكفاءة، وقبل ذلك الإصلاح الذاتي الداخلي!!

فيا ترى الآن مَن يقوم بهذا الأمر- الإصلاح بمعناه الحقيقي الشامل- الذي يبدأ أول ما يبدأ بالأفراد، مَن يقوم بإعداد الفرد بالمؤسسية لا الفردية، فالفرد جزءٌ من كل، ولا يوجد ولن يوجد الفرد الذي هو على كل شيء قدير، والذي يفهم في كل شيء، ويعرف كل شيء.

مَن يقوم بإعداد الأفراد على قاعدة أن الناس جميعًا مهما علت مكانتهم أو درجاتهم متساوون، فلا مجالَ لأي استثناءٍ مهما ضد حجمه؛ لأنه بالوقت سيتحول إلى أصل! ولا مجالَ لأي تجاوزٍ ولو صغير؛ لأنه بالوقت سيتحول إلى استبداد وطغيان.


نرى البداية الحقيقية للإصلاح المنشود، والذي يبدأ بإصلاح الأفراد يبدأ من خلال أدوار عديدة لكل المؤسسات العاملة في مجالات التنمية البشرية، ومن أهمها:

1- مؤسسة الفرد: فهل يبدأ كل فرد مخلص غيور حر يريد الخير لنفسه ولأمته ووطنه بإصلاح وتنمية نفسه- بكل الوسائل الممكنة والمتاحة- بقدر الاستطاعة مستخدمًا كل ما يُتاح من أدوات ووسائل عصرية بادئًا بجوانبه الذاتية والروحية، واقفًا عند الحدود التي وضعها خالقه سبحانه وتعالى.


2- مؤسسة الأسرة: فهل ينتبه كل رب أسرة أو ربة أسرة أن البناء الحقيقي في الأولاد يكون ببناء الفكر والشخصية قبل بناء الجسد، بناء إصلاحي يقوم العصامية والتميز، ويكون هذا البناء هو المناخ العام في داخل الأسرة حتى وإن احتاج الأب والأم إلى شيء من الدراسة والتدريب والتعليم فيقدم هذا الاحتياج على غيره، وهل يبدأ الوالدان بإعطاء القدوة من أنفسهم قولاً وعملاً وصلاحًا.

3- مؤسسات المجتمع المدني: وخاصةً المعنية بالإصلاح والتنمية، وألا يقف مفهوم التنمية عندها عند التنمية العمرانية أو الاقتصادية فقط، إنما تنمية وإصلاح وبناء الأفراد على كل قيمةٍ وخلقٍ فاضلٍ، وتتولَّى هذه المؤسسات البحث عن أماكن تدريب لهؤلاء الأفراد في الهيئات والمؤسسات والشركات الكبرى، ولو بأجرٍ رمزي أو بدون أجر، وتُصرَف لهم هذه المؤسسات من ميزانيتها بدل انتقال أو مواصلات، فلربما تجد هذه الهيئات والمؤسسات مَن كانت تبحث عنهم وتنشدهم في هؤلاء المتدربين، ومن هذه المؤسسات:

أ- النقابات المهنية: هل تقوم كل نقابة باستيعاب أبنائها والقيام بجزءٍ من هذه العملية الإصلاحية والتنموية حتى ولو خصصت جزءًا من بنود الصرف على هذا الباب، ولنبدأ بالنقابات التي لم يصبها داء ومرض فرض الحراسة، ونأمل أن تُرفع الحراسة عن باقي النقابات.

ب- النوادي الاجتماعية والرياضية الكبرى بالعواصم والمحافظات: عليها أن تتولى هذا الجانب من الخدمات التي تُقدمها وتوليها اهتمامًا بالغًا، مستعينةً في ذلك بالخبراء والمصلحين والمتخصصين.

ج- المؤسسات التعليمية الخاصة (مدارس وجامعات).

د- هل يُستفاد من كثرة انتشار مراكز التنمية البشرية والاستشارات الإنسانية، وخاصةً الأهلية في تعميم ونشر روح الإصلاح البشري الذي يؤدي إلى التنمية والنهضة والبناء.. فما تأخَّر مَن بدأ.


لا أعلم لماذا يحتاج نظام مبارك مزيدا من التشريعات سيئة السمعة مثل مسودة التشريع الأخير الخاص بالهيئات القضائية. فالقضاء محاط أصلا بقيود شديدة لا تسمح لنا ولا له بالأمل في استتباب العدالة وخاصة فيما يتعلق بالقضايا السياسية.

وفوق ذلك فالدستور نفسه يسمح بخمسة أنظمة قانونية استثنائية منها قانون الطوارئ، وحق رئيس الجمهورية في إصدار تشريعات في غياب المجلس (رغم أن حضوره لا يصنع فرقا في الدفاع عن الحريات العامة) وهو ما نبهنا الراحل العظيم عادل عيد إلي أنه صار عادة.

وفوق ذلك فالسلطة التنفيذية كانت تستطيع في العادة تجنب النظام القضائي الطبيعي كلية والاعتماد علي القضاء الاستثنائي.

ومنذ عام 1952 كانت القضايا السياسية المهمة تعرض أمام محاكم ثورة ومحاكم عسكرية وأنواع أخري من المحاكم الاستثنائية. ويرجع لنظام مبارك "الفضل" في جعل هذه العادة "دستورية".
والأرجح أن جميع القضايا المهمة والتي يريد النظام أن يضمن فيها أحكاما معينة سوف تحال إلي محاكم عسكرية. ولذلك أحيلت قضية الإخوان المسلمين الي القضاء العسكري.

وبالأمس تأجل إصدار الأحكام في هذه القضية "البزرميط"، وربما يكون السبب هو التدقيق من أجل إضفاء مصداقية علي المحكمة بتنويع الأحكام تنويعا مناسبا، فلأول مرة في التاريخ القضائي منذ عام 1952 تستشعر السلطة التنفيذية أن عليها إكساب الأحكام العسكرية بمواجهة المدنيين مصداقية قانونية وهو أمر متناقض بذاته إلي حد أنه قد يصبح طرفة أو فزورة.

وكان نظام مبارك قد أصدر تعديلات تشريعية للسماح بالاستئناف في المحاكم العسكرية. والواقع أن هذه التعديلات لم تطمئن أحدا، فالمسألة الجوهرية هي أن المحاكم العسكرية لا تتمتع بالاستقلال وأنها جزء من السلطة التنفيذية وأنها تخضع خضوعا تاما للرئيس الذي يستخدمها لتسوية خصوماته السياسية أو للانتقام ممن يراهم خصومه. ولا أري فارقا إطلاقا بين محاكم الثورة والمحاكم العسكرية، فالفارق ليس سوي التسمية. أما الجوهر الثابت فهو التعسف في استخدام السلطة العامة لتحقيق أهداف سياسية عن طريق نظام تقاض غير طبيعي.

والواقع أن الأهداف السياسية ذاتها تفتقر للمنطق، فالمحاكمات العسكرية لا يمكن أن تحل "مشكلة الإخوان".
الحل الصحيح يجب أن يكون سلميا وقانونيا وتفاوضيا بما يؤمن طريق مصر للديمقراطية

الدفاع يطلب حضور نظيف وعمر سليمان للمحكمة العسكرية

عقدت المحكمة العسكرية اليوم جلستها 37 برئاسة اللواء محمد عبد الفتاح حيث بدأت مناقشة فاصل جديد من القضية وهو شهود النفي ، وانتهت الجلسة سريعا حيث أجلت ليوم الخميس 29/11.

وقبل استدعاء الشهود تقدم ناصر الحافى بطلب لإلغاء كافة الإجراءات المتعلقة بغلق 57شركة ثبت من تقرير اللجنة المالية ومن مناقشة الخبراء خلوهم من أى مخالفات أو تلاعب.

وتمت مناقشة 7 من الشهود منهم اثنين من طلاب جامعة الأزهر وهم محمد أحمد الصنهاوى ومحمد جلال عبد المنعم وكان الصنهاوى وعبد المنعم قد اعتقلوا فيما سمى بمليشيات الأزهر ونوقشوا حول علاقة المدعى عليهم بما حدث بجامعة الأزهر وهو الأمر الذى نفاه الطلاب جملة وتفصيلا.

وقدم الدفاع لهيئة المحكمة كشف بأسماء شهود النفى وطلبوا من القاضى استصدار إعلان قضائى لاستدعاء الشهود خاصة أن منهم شخصيات عامة وزراء حاليين وسابقين وقال الدفاع لهيئة المحكمة ان هذا الطلب حتى لا يتعرض الشهود لأي حرج أمنى أو سياسى .

وطلبت النيابة العسكرية السماح لها بإبداء مرافعتها فى الجلسة القادمة،كما قرر القاضى الاستماع لشهود النفى فى الجلسة القادمة فقط،ويستكمل الاستماع مع المرافعات حتى يتسنى الوقت لحضورهم.

ويأتى على رأس شهود النفى كل من د/أحمد نظيف-رئيس الوزراء- ،عمر سليمان-رئيس جهاز المخايرات- ، د/عزيز صدقى -رئيس وزراء مصر الأسبق-،ود/رفيق حبيب ،مكرم محمد أحمد-نقيب الصحفيين-،حمدى السيد –نقيب الأطباء-،زكريا عزمى –رئيس ديوان رئاسة الجمهورية،مفيد شهاب –رئيس المجالس المتخصصة-،هانى هلال-وزير التعليم العالى- ،فضلا عن الشيخ يوسف القرضاوى .

كتب- أحمد عبد الفتاح

واصلت المحكمة العسكرية العليا جلساتها اليوم في قضية الإخوان المسلمين؛ حيث استمعت لأكثر من خمس ساعات متواصلة إلى ستةٍ من شهود النفي، منهم اثنان من طلاب جامعة الأزهر ممن اعتقلوا على خلفية أحداث الأزهر.

وشهدت بداية الجلسة التي يُحاكم فيها 40 من قيادات الإخوان المسلمين، على رأسهم المهندس خيرت الشاطر النائب الثاني للمرشد العام للإخوان المسلمين، طَرْحَ الدفاع لطلباته على المحكمة، والتي تمثَّلت في فك الحراسة عن أكثر من 57 شركةً لقيادات الإخوان بناءً على ما أكده التقرير المالي بخلوها من أي تلاعبٍ أو تجاوزات.

كما طلب الدفاع من المحكمة توجيه خطاباتٍ رسمية إلى لائحةٍ من شهود النفي الذي طالب الدفاع بإحضارهم للشهادة، مؤكدًا أن كل هؤلاء الشهود لا يمانعون من الإدلاء بشهادتهم، إلا أنهم رفضوا الحضور إلا بخطاباتٍ رسمية من المحكمة؛ وذلك لرفع الحرج الأمني والسياسي عنهم، وخاصةً أن أغلبهم من الشخصيات العامة والمعروفة في المجتمع بينهم رؤساء وزراة سابقون بمصر ورؤساء أحزاب وقوى سياسية وأساتذة بالقانون والاقتصاد.

كذلك طلب الدفاع من المحكمة أيضًا استدعاء رؤساء قسمي القانون الجنائي والتجاري بأي جامعة مصرية بصفاتهم؛ وذلك لكونهم من واضعي قانون غسيل الأموال المصري، كما امتدت قائمة شهود النفي لتطال كلاًّ من رؤساء مكاتب أمن الدولة بفروع المحافظات التي يقطن بها المعتقلين لسؤالهم عن التحريات التي أجراها عاطف الحسيني معد التحريات، وعن مدى تخطيه لحدود مهام وظيفته، كما طالب الدفاع باستدعاء رئيس المخابرات العامة بصفته لكونه المسئول المفترض عن التحريات التي أُجريت خارج البلاد، والتي ادَّعى عاطف الحسيني أنه أجراها بنفسه.

وكذلك استدعاء كلٍّ من رئيس مصلحة السجل التجاري والضرائب لسؤالهم عن القواعد المحاسبية الخاصة بالتلاعب الضريبي، وعصام حبش رئيس جهاز خبراء وزارة العدل وأشرف العشماوي رئيس نيابة أمن الدولة العليا لسماع شهادتهم.


طلبات الدفاع امتدت من قائمة الشهود لتشمل إجراءات خاصة بالجلسات كوجوب إعلام الشهود باستدعائهم للشهادة قبل الجلسة بثمانية أيامٍ علي الأقل ليكون الإعلام صحيحًا، كما نصَّ على ذلك القانون 374 للإجراءات الجنائية، وكرر الدفاع طلبه بخصوص الحصول على صورةٍ من محاضر الجلسات، وهو الطلب الذي يكرره على مدار أكثر من 8 جلساتٍ، واستنكر ناصر الحافي ذلك قائلاً: "أنا أول مرة اشتغل في قضية ملهاش ورق".

ويمكن تقسيم شهود النفي الذين أدلوا بشهادتهم اليوم أمام المحكمة إلى قسمين الأول الخاص بطلاب الأزهر؛ حيث شهد منهم طالبان أكدوا خلالها على عدم وجود أي علاقةٍ تربطهم بقيادات الإخوان سواء مادية أو فكرية أو معنوية، كما نفوا تلقيهم دعمٍ من أي نوعٍ منهم، مؤكدين أن العلاقةَ التي تجمعهم بهم علاقة الأستاذ بتلميذه.

والشق الثاني من الشهود الذي يضم مجموعةً من المهندسين والمهنيين حضروا للشهادة حول بعض قيادات الإخوان المحالين للعسكرية وسلوكهم في عملهم، وفي مجتمعاتهم، وأجمع الشهود على أن قيادات الإخوان المتهمة بالقضية هم مثال للمواطنين الصالحين الذين يبذلون قصارى جهدهم من أجل خدمة وطنهم، كما أشادوا بكون قيادات الإخوان من الشخصيات الفاعلة في العمل العام، وعلى صعيد العمل المجتمعي لدرجة أن بعض الشهود قاموا بالاسترسال في روي حكايتهم وذكرياتهم مع المعتقلين من الإخوان.


تبدأ المحكمة العسكرية العليا بالهايكستيب اليوم الثلاثاء الاستماع إلى شهود النفي في القضية المحال إليها 40 من قيادات الإخوان المسلمين، وقد أعدَّت هيئة الدفاع قائمةً بأسماء شهود النفي الذين يطلبونهم للشهادة أمام المحكمة العسكرية لنفي التُّهَم الموجَّهة إلى المعتقلين، وقد تم تقديم تلك القائمة إلى المحكمة أمس الإثنين.


وعلى الرغم من أن المحكمة قد صرَّحت لهيئة الدفاع بإعلام هؤلاء الشهود، إلا أن ذلك الإعلام يتم من خلال محضَرِين تابعِين للمحكمة التابع لها محلُّ إقامة الشاهد، وهو ما يعني صعوبة استدعائهم للمثول أمام المحكمة اليوم، خصوصًا في ظل وجود بعضهم بدول أخرى وآخرين في محافظات غير القاهرة.


وأعرب عبد المنعم عبد المقصود- المنسق العام لهيئة الدفاع عن الإخوان- عن أمله في أن يقبل رئيس المحكمة أن يمهلهم ويعطيهم أجلاً معقولاً؛ حتى يتمكَّنوا من إعلام كلِّ هؤلاء الشهود إعلامًا قانونيًّا صحيحًا؛ حتى يتمكن كل الشهود من الحضور بواسطة الإعلان القانوني الصحيح، ووصف عبد المقصود أنه "من المستحيل" إحضار هذا العدد الضخم اليوم.


ومن أبرز الأسماء الواردة بالتقرير د. أحمد نظيف- رئيس الوزراء- والذي طلب استدعاءَه د. عصام حشيش؛ وذلك لعلاقة الزمالة الدراسية التي ربطت بينهما، فضلاً عن د. هاني هلال وزير التعليم العالي زميل د. حشيش بالتدريس، ومن المفترض أن ينفوا التهمة الموجَّهة لحشيش؛ بخصوص ما ادعاه الأمن من قيامه بتحريض طلبته.


كما سيطلب الصحفي المتهم أحمد عز الدين شهادة نقيب الصحفيين الجديد مكرم محمد أحمد، وطلب الأطباء شهادة د. حمدي السيد نقيب الأطباء، ود. سمير ضيائي نقيب أطباء القاهرة، وكذلك طلب د. عبد الرحمن سعودي رجل الأعمال شهادة فؤاد سلطان وزير السياحة الأسبق وفؤاد الصرَّاف محافظ بنك فيصل الأسبق.

وطلب الدكتور محمد علي بشر- الأستاذ بكلية الهندسة- شهادة كلٍّ من عزيز صدقي رئيس وزراء مصر الأسبق ورفيق حبيب المفكر القبطي لزمالتهما معه في الجبهة الوطنية للتغيير.


وطلب د. خالد عبد القادر عودة- الأستاذ بكلية العلوم بجامعة أسيوط- شهادة د. زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية ود. محمد رجائي الطحلاوي محافظ أسيوط الأسبق؛ حيث ربطته بالأخير علاقةُ زمالة قوية، وكان د. زكريا عزمي هو الوحيد الذي اهتم بفريق البحث وبإجراءات استضافته بمصر.


يُذكر أنه كان د. مفيد شهاب قد أرسل للدكتور عبد القادر عودة خطابًا يشكره لنفيه جريمة الإرهاب عن جنوب مصر، ولمساهمته في زيادة حركة السياحة بعد اكتشاف د. خالد للحقبة العلمية المفقودة والتي كان يرأس فريقها.


في حين يطلب جميع الإخوان شهادة أعضاء من مجمع البحوث الإسلامية لإثبات أن الكتب المضبوطة لا تحثُّ على العنف ولنفي تهمة الإرهاب عن الجماعة ككل.


إضافةً إلى شهادة د. يوسف القرضاوي، د. محمد عمارة، د. نصر فريد واصل، المستشار طارق البشري، الشيخ محمد الراوي، الشيخ محمد عسكر، الشيخ عبد المنعم البري، د. أحمد درويش وزير التنمية الإدارية.


كما كان من المقرر أن يتم استدعاء 119 طالبًا من طلاب أحداث الأزهر، إلا أنه نظرًا لأنَّ ذلك يستغرق وقتًا طويلاً فقد طلبت هيئة الدفاع من المحكمة ضمَّ محاضر النيابة إلى أوراق الدعوى، وهو ما قبلته المحكمة.



كما يطالبون بتنفيذ القرارات المتعددة التي صدرت بالإفراج عن المدنيين المحبوسين والمحالين إلى المحاكمات العسكرية من قِبل قاضيهم الطبيعي.

المُوقَّعون:

أولاً: صحافة وإعلام ومفكرون

1. إبراهيم عيسى رئيس- تحرير جريدة الدستور

2. إبراهيم منصور- رئيس تحرير جريدة الدستور التنفيذي

3. إبراهيم منير- كاتب إسلامي

4. أبو العباس محمد- صحفي بالأهرام

5. أحمد البهنساوي- صحفي

6. أحمد السيوفي- إعلامي

7. أحمد زين- إعلامي

8. أحمد سبيع- صحفي

9. أحمد طه النقر- كاتب وصحفي

10. أحمد غانم- صحفي

11. أحمد فؤاد- نجم شاعر

12. أحمد يونس- كاتب وصحفي

13. أسامة أنور- عكاشة كاتب سيناريو

14. إكرام يوسف- كاتبة وصحفية

15. إلهامي الميرغني- مستشار اقتصادي

16. أميرة هويدي- مترجمة

17. أمين الديب- شاعر

18. أمين يسري- سفير سابق وكاتب سياسى

19. أنور الهواري- رئيس تحرير صحيفة الوفد

20. أنيس منصور- كاتب وصحفي

21. أهداف سويف- كاتبة وأديبة

22. إيمان عبد المنعم- صحفية

23. بثينة كامل- إعلامية

24. بدر محمد بدر- صحفي

25. بهاء طاهر- كاتب وأديب

26. جلال عارف- نقيب الصحفيين السابق

27. جمال أسعد- عبد الملاك كاتب سياسي

28. جمال بدوي- كاتب وصحفي

29. جمال سلطان- كاتب وصحفي

30. جمال عرفة- صحفي

31. جمال ماضي- كاتب إسلامي

32. جمال نصار- دكتور في الفلسفة وكاتب

33. جمعة أمين- عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين

34. حازم غراب- إعلامي

35. حسن أبو طالب- مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية

36. حسن خفاجي- ناشر

37. حسين عاشور- المختار الإسلامي

38. حسين عبد الغني- مدير مكتب الجزيرة في القاهرة

39. حلمي شعراوي- مدير مركز البحوث العربية الإفريقية

40. خالد محمد مختار- باحث إعلامي

41. خالد يوسف- مخرج سينمائي

42. خليل عناني- باحث بمجلة السياسة الدولية

43. خيري عمر- باحث سياسي

44. رءوف عباس- مؤرخ وكاتب

45. رجب الباسل- صحفي

46. رفعت فكري- راعي الكنيسة الإنجيلية بشبرا

47. رفيق حبيب- باحث ومفكر مصري

48. زغلول النجار- مفكر إسلامي

49. سامح الصريطي- فنان

50. سامح فوزي- باحث سياسي

51. ساهر جاد- صحفي

52. سعيد السويركي- صحفي

53. سلامة أحمد سلامة- كاتب ورئيس تحرير مجلة وجهات نظر

54. سليمان جودة- نائب رئيس تحرير صحيفة الوفد

55. سليمان قناوي- صحفي بأخبار اليوم

56. سمير حسني- مخرج مسرحي

57. سمير عبد الباقي- شاعر

58. سمير عليش- ناشط اجتماعي

59. سمير مرقص- باحث سياسي

60. السيد الغضبان- كاتب وصحفي

61. سيد نزيلي- كاتب إسلامي

62. السيد ياسين- كاتب وصحفي

63. شعبان عبد الرحمن- مدير تحرير مجلة المجتمع

64. شعبان محمد كامل- إعلامي

65. صافيناز كاظم- كاتبة وناقدة

66. صبري عرفة- عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين

67. صلاح العمروسي- كاتب

68. صلاح عيسى- رئيس تحرير صحيفة القاهرة

69. صنع الله إبراهيم- كاتب وأديب

70. ضياء رشوان- خبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية

71. طارق البشري- كاتب ومفكر نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق

72. طارق عبد الجابر- إعلامي

73. عادل الأنصاري- صحفي

74. عادل المعلم- ناشر

75. عاصم شلبي- الأمين العام لاتحاد الناشرين العرب

76. عامر شماخ- صحفي

77. عبد الجليل الشرنوبي- صحفي

78. عبد الحكيم الشامي- صحفي

79. عبد الحليم قنديل- رئيس تحرير جريدة الكرامة

80. عبد الخالق فاروق- خبير اقتصادي

81. عبد العال الباقوري- كاتب صحفي

82. عبد العزيز حجازي- رئيس وزراء مصر الأسبق

83. عبد العزيز مخيون- فنان

84. عبد القادر ياسين- مفكر فلسطيني

85. عبد الله الخياط- كاتب

86. عبد الله السناوي- رئيس تحرير جريدة العربى الناصري

87. عبد المنعم تعيلب- مفكر إسلامي

88. عبد المنعم سعيد- مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية

89. عبد المنعم محمود- صحفي

90. عبده زينة- صحفي

91. عرب لطفي- مخرجة سينمائية

92. عزازي علي عزازي- صحفي

93. علاء الأسواني- كاتب وأديب

94. عمرو الشوبكي- خبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية

95. عمرو هاشم ربيع- خبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية

96. فاروق عبد القادر- كاتب وناقد

97. فتحي لاشين- قاض سابق

98. فريدة النقاش- رئيس تحرير جريدة الأهالي

99. فهمي هويدي- كاتب ومفكر

100. كمال حبيب- باحث سياسي

101. ماجد ضيف- كاتب

102. مجاهد مليجي- صحفي

103. مجدي الجلاد- رئيس تحرير صحيفة المصري اليوم

104. مجدي مهنا- كاتب صحفي

105. محفوظ عبد الرحمن- أديب وكاتب سيناريو

106. محمد السروجي- باحث سياسي

107. محمد السعيد إدريس- خبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

108. محمد السيد سعيد- نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

109. محمد الشبة- رئيس تحرير نهضة مصر

110. محمد القصاص- إعلامي

111. محمد ثروت- صحفي

112. محمد حبيب- معد برامج

113. محمد حسين- صحفي

114. محمد عمارة- المفكر الإسلامي

115. محمد منير- صحفي

116. محمود الإبياري- إعلامي

117. محمود سلطان- رئيس تحرير صحيفة "المصريون" الإلكترونية

118. محمود نافع- إعلامي

119. مصطفى الطحان- كاتب إسلامي

120. مصطفى اللباد- باحث سياسي

121. ممدوح الولي- مساعد رئيس تحرير الأهرام

122. منال خالد- مخرجة سينمائية

123. منى عزت- صحفية

124. منير أديب- صحفي

125. مها عفت- فنانة

126. ميلاد حنا- مفكر مصري

127. نادر فرجاني- أستاذ جامعي ومدير مركز المشكاة للدراسات

128. نبيل زكي- كاتب صحفي

129. نوارة نجم- صحفية

130. هالة لطفي- مخرجة سينمائية

131. هاني بشر- إعلامي

132. هاني مكاوي- صحفي

133. هشام جعفر- باحث سياسي

134. هشام فؤاد- صحفي

135. وائل الإبراشي- رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة

136. وحيد الدهشان- شاعر

137. وحيد شعبان- صحفي

138. وحيد عبد المجيد- نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية

139. وليد شلبي- كاتب

140. يوسف القرضاوي- رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

141. يوسف سيدهم- رئيس تحرير صحيفة وطني

142. يوسف شاهين- مخرج سينمائي

ثانيًا: أحزاب وقوى سياسية

143. أبو العز الحريري- نائب رئيس حزب التجمع

144. أحمد بهاء الدين شعبان- مهندس وقيادي بحركة كفاية

145. إسماعيل سليمان- أمين حزب التجمع بالإسكندرية

146. أشرف الحفني- أمين حزب التجمع بشمال سيناء

147. أشرف أيوب- عضو اللجنة المركزية لحزب التجمع

148. أمين إسكندر- حزب الكرامة تحت التأسيس

149. تامر وجيه- عضو مركز الدراسات الاشتراكية

150. جمال عبد الفتاح- قيادي يساري

151. جودة عبد الخالق- أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة وقيادي بحزب التجمع

152. جورج إسحاق- خبير تربوي وقيادي بحركة كفاية

153. جيهان شعبان- صحفية مركز الدراسات الاشتراكية

154. حسام الحملاوي- صحفي وعضو مركز الدراسات الاشتراكية

155. حسام عيسى- أستاذ جامعي وقيادي ناصري

156. حسنى عبد الرحيم- قيادي يساري وكاتب

157. حسين عبد الرازق- صحفي وكاتب والأمين العام لحزب التجمع

158. حمدي حسين- قيادي عمالي

159. رباب المهدي- أستاذة جامعية وعضو مركز الدراسات الاشتراكية

160. رفعت السعيد- رئيس حزب التجمع

161. رفعت سيد أحمد- مدير مركز يافا للدراسات

162. سامح نجيب- عضو مركز الدراسات الاشتراكية

163. سعيد الجمل- رئيس محكمة الاستئناف سابقًا

164. سمير فياض- نائب رئيس حزب التجمع

165. السيد البدوي- عضو الهيئة العليا لحزب الوفد

166. صفاء زكي- مراد محامية وناشطة يسارية

167. صلاح عدلي- مدير مركز آفاق اشتراكية

168. ضياء الدين داوود- رئيس الحزب الناصري

169. طاهر عبد الحليم قيادي- بحزب الكرامة تحت التأسيس

170. عبد الحميد بركات- قيادي بحزب العمل

171. عبد العزيز الحسيني- قيادي بحزب الكرامة تحت التأسيس

172. عبد الغفار شكر- قيادي بحزب التجمع

173. عزيز صدقي- رئيس وزراء مصر الأسبق

174. عصام شيحة- عضو الهيئة العليا لحزب الوفد

175. علي عبد الفتاح- مدير مركز رؤية للدراسات المستقبلية

176. فاروق العشري- قيادي ناصري

177. كريمة الحفناوي- قيادية بحزب الكرامة تحت التأسيس

178. كمال أبو عيطة- قيادي بحزب الكرامة تحت التأسيس

179. كمال خليل مدير مركز الدراسات الاشتراكية

180. كمال زاخر- ناشط سياسي

181. لاشين أبو شنب- عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين

182. ماهر مخلوف- عضو المؤتمر القومي العربي

183. مجدي أحمد حسين- الأمين العام لحزب العمل

184. مجدي المعصراوي- حزب الكرامة تحت التأسيس

185. مجدي قرقر- قيادي بحزب العمل

186. محفوظ عزام- قيادي بحزب العمل

187. محمد الأشقر- قيادي بحزب الكرامة

188. محمد أمين- ناشط سياسي بالولايات المتحدة

189. محمد بديع عبد المجيد- أستاذ جامعي وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان

190. محمد عبد الله الخطيب- عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين

191. محمد عصمت سيف الدولة- قيادي ناصري

192. محمد علوان- مساعد أول رئيس حزب الوفد

193. محمد مهدي عاكف- المرشد العام للإخوان المسلمين

194. محمد هلال- عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين

195. محمود أباظة- رئيس حزب الوفد

196. مسعود السبحي- مدير مالي بالهيئة العامة للتأمين الصحي سابقًا

197. ممدوح حبشي- ناشط سياسي

198. منصور حسن- وزير الإعلام الأسبق

199. نرمين خفاجي- المجلس الأعلى للآثار

200. نيفين سمير- حزب الكرامة تحت التأسيس

201. وائل خليل- مركز الدراسات الاشتراكية

202. وفاء المصري- حزب الكرامة تحت التأسيس

203. يحيى الجمل- رئيس حزب الجبهة الديمقراطية

204. يحيى حسين- وكيل وزارة بمركز إعداد القادة

205. يحيى فكري- مركز الدراسات الاشتراكية

ثالثًا: أساتذة الجامعات

206. إجلال رأفت- أستاذة بجامعة القاهرة

207. أحمد الأهواني- أستاذ بجامعة القاهرة

208. أحمد العسال- مستشار الجامعة الإسلامية بإسلام آباد

209. أحمد المجدوب- أستاذ بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية

210. أحمد المهدي- أستاذ جامعي

211. أحمد ثابت- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

212. أسامة نصر- أستاذ بجامعة الإسكندرية

213. السيد محمود عزت- أستاذ بجامعة الزقازيق والأمين العام لجماعة الإخوان

214. أمينة رشيد- أستاذة جامعية وكاتبة

215. إيمان يحيى- أستاذ بجامعة قناة السويس

216. جابر قميحة- أستاذ بجامعة عين شمس

217. جلال أمين- أستاذ بالجامعة الأمريكية

18. جمال حشمت- أستاذ بجامعة الإسكندرية ونائب سابق بالبرلمان

219. جمال زهران- أستاذ بجامعة قناة السويس وعضو مجلس الشعب

220. حسن حنفي- أستاذ بجامعة القاهرة

221. حسن نافعة- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

222. حسين شحاتة- أستاذ بجامعة الأزهر

223. خالد فهمي- أستاذ بجامعة نيويورك

224. رشاد البيومي- أستاذ بجامعة القاهرة وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان

225. رضوى عاشور- أستاذة بجامعة عين شمس

226. زينب الخضيري- أستاذة بجامعة القاهرة

227. سالم سلام أستاذ- طب الأطفال وقيادي بحركة كفاية

228. سامر سليمان- أستاذ جامعي في الاقتصاد السياسي

229. سحر الموجي- أستاذة جامعية

230. سعدية منتصر- أستاذة جامعية

231. سعيد الوكيل- أستاذ جامعي

232. سيد البحراوي- أستاذ جامعي

233. سيد دسوقي حسن- أستاذ هندسة الطيران بجامعة عين شمس

234. سيد عبد الستار المليجي- أستاذ جامعي والأمين العام لنقابة العلميين

235. سيف الدين عبد الفتاح- أستاذ النظرية السياسية بجامعة القاهرة

236. صلاح سلطان- أستاذ بجامعة القاهرة

237. صلاح عبد المتعال- أستاذ بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية

238. عادل عبد الجواد- رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة

239. عاطف البنا- فقيه دستوري

240. عايدة سيف الدولة- أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس

241. عبد الجليل مصطفى- أستاذ بكلية طب القصر العيني

242. عبد الحميد الغزالي- أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة

243. عبد الستار فتح الله سعيد- أستاذ جامعي بجامعة الأزهر

244. عبد الله الأشعل- أستاذ جامعي ومساعد وزير الخارجية الأسبق

245. عبد الله سرور- أستاذ بجامعة الإسكندرية

246. عبد الوهاب المسيري- أستاذ جامعي ومنسق حركة كفاية

247. علي عبد الحليم- أستاذ جامعي

248. عمر السباحي- أستاذ جامعي وجمعية حقوق الإنسان بالإسكندرية

249. عمرو دراج- نائب رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة

250. كمال المنوفي- عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الأسبق

251. ليلى سويف- أستاذة جامعية

252. مجدي زايد- أستاذ جامعي

253. محمد أبو الغار- أستاذ بكلية طب القصر العيني

254. محمد البلتاجي- أستاذ بجامعة الأزهر والأمين العام للكتلة البرلمانية للإخوان

255. محمد السيد حبيب- أستاذ جامعي والنائب الأول للمرشد العام للإخوان المسلمين

256. محمد المحمدي- أستاذ بجامعة القاهرة

257. محمد سعد الكتاتني- أستاذ جامعي ورئيس الكتلة البرلمانية للإخوان

258. محمد سليم العوا- أستاذ جامعي والأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

259. محمد شرف- أستاذ جامعي وقيادي بحركة كفاية

260. محمد مرسي- أستاذ بجامعة الزقازيق وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان

261. محمود حسين- أستاذ بجامعة أسيوط وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان

262. مدحت عاصم- أستاذ بجامعة القاهرة

263. مديحة دوس- أستاذة بكلية الآداب جامعة القاهرة

264. مصطفى الشكعة- أستاذ بجامعة عين شمس

265. مصطفى النبراوي- أستاذ جامعي

266. مصطفى كامل السيد- أستاذ بجامعة القاهرة

267. معتز عبد الفتاح- أستاذ بجامعة القاهرة

268. منار حسين- أستاذة جامعية وعضو مركز الدراسات الاشتراكية

269. منال أبو الحسن- أستاذة جامعية

270. نصر فريد واصل- مفتي مصر الأسبق

271. هالة مصطفي- أستاذة بجامعة القاهرة

272. هبة رءوف- كاتبة وأستاذة بجامعة القاهرة

273. يحيى القزاز- أستاذ جامعي وقيادي بحركة كفاية

274. يحيى هاشم فرغل- العميد الأسبق لكلية أصول الدين بالأزهر

275. شوقي الحداد- أستاذ بطب القاهرة

276. عبد المنعم البربري- أستاذ بطب المنوفية

رابعًا: برلمانيون

277. إبراهيم زكريا- يونس عضو مجلس الشعب

278. إبراهيم زنوني إبراهيم- عضو مجلس الشعب

279. إبراهيم محمد سعيد الجعفري- عضو مجلس الشعب

280. أحمد إبراهيم أبو بركة- عضو مجلس الشعب

281. أحمد توفيق الخولاني- عضو مجلس الشعب

282. أحمد دياب- أستاذ جامعي وعضو مجلس الشعب

283. أحمد عبده محمد سيد- عضو مجلس الشعب

284. أحمد محمد محمود دياب- عضو مجلس الشعب

285. أسامة جادو- عضو مجلس الشعب

286. إسماعيل ثروت عبد الفتاح- عضو مجلس الشعب

287. أشرف محمود بدر الدين- عضو مجلس الشعب

288. أكرم الشاعر- طبيب وعضو مجلس الشعب

289. بهاء الدين سيد عطية- عضو مجلس الشعب

290. تيمور عبد الغني الصادق- عضو مجلس الشعب

291. جمال حنفي جمال علي- عضو مجلس الشعب

292. جمال قرني حسين- عضو مجلس الشعب

293. جمال محمود شحاتة إبراهيم- عضو مجلس الشعب

294. حازم محمد فاروق عبد الخالق- طبيب وعضو مجلس الشعب

295. حسن يوسف عبد الغفار- عضو مجلس الشعب

296. حسنين الشورة- عضو مجلس الشعب

297. حسين محمد إبراهيم- نائب رئيس كتلة الإخوان في البرلمان

298. حمدي حسن عبد الجواد- طبيب وعضو مجلس الشعب

299. حمدي محمد محمد إسماعيل- عضو مجلس الشعب

300. حمدين صباحي- نائب بالبرلمان ووكيل مؤسسي حزب الكرامة

301. رجب إبراهيم محمود عميش- عضو مجلس الشعب

302. رجب محمد أبو زيد- عضو مجلس الشعب

303. زكريا محمد الجنايني- عضو مجلس الشعب

304. سعد الدين محمد خليفة سعد- عضو مجلس الشعب

305. سعد عبود نائب- برلماني عن حزب الكرامة تحت التأسيس

306. سعد عصمت محمد الحسيني- عضو مجلس الشعب

307. سعد محمد يوسف حسين- عضو مجلس الشعب

308. السيد عبد المقصود عسكر- عضو مجلس الشعب

309. صابر أبو الفتوح بدوي- عضو مجلس الشعب

310. صبحي صالح موسى- محامٍ وعضو مجلس الشعب

311. صبري حلف الله عبد العال- عضو مجلس الشعب

312. صبري محمد أحمد عامر- عضو مجلس الشعب

313. عادل حامد مصطفى علي- عضو مجلس الشعب

314. عادل حمدي السيد البرماوي- عضو مجلس الشعب

315. عباس عبد العزيز عباس- عضو مجلس الشعب

316. عبد الحليم هلال- عضو مجلس الشعب

317. عبد الحميد أحمد فتح الله- زغلول عضو مجلس الشعب

318. عبد العزيز خلف محمد علي- عضو مجلس الشعب

319. عبد العزيز يحيى محمد المسيري- عضو مجلس الشعب

320. عبد العظيم أحمد أبو سيف- عضو مجلس الشعب

321. عبد الفتاح حسن عضو- مجلس الشعب

322. عبد الفتاح محمود عيد- عضو مجلس الشعب

323. عبد اللطيف علي قطب- عضو مجلس الشعب

324. عبد الله أحمد محمد خليل عليوة- عضو مجلس الشعب

325. عبد الوهاب الديب- عضو مجلس الشعب

326. عزب مصطفى مرسي- عضو مجلس الشعب

327. عصام مختار موسى محمد- عضو مجلس الشعب

328. علاء عبد المنعم- عضو مجلس الشعب

329. علم الدين أحمد حافظ السخاوي- عضو مجلس الشعب

330. علي أحمد لبن- عضو مجلس الشعب

331. علي سيد فتح الباب- عضو مجلس الشعب

332. علي محمد محمود إسماعيل- عضو مجلس الشعب

333. عيسى عبد الغفار أحمد- عضو مجلس الشعب

334. فريد إسماعيل- عضو مجلس الشعب

335. كمال الدين نور الدين موسى- عضو مجلس الشعب

336. مجدي محمد سليمان عاشور- عضو مجلس الشعب

337. محسن يوسف السيد راضي- صحفي وعضو مجلس الشعب

338. محمد أحمد محمد الجزار- عضو مجلس الشعب

339. محمد البلتاجي- عضو مجلس الشعب

340. محمد العمدة- عضو مجلس الشعب

341. محمد سعد الكتاتني- عضو مجلس الشعب

342. محمد شاكر عبد الباقي- عضو مجلس الشعب

343. محمد عبد العظيم محمد أحمد- عضو مجلس الشعب

344. محمد عبد العليم داود- نائب برلماني عن حزب الوفد الجديد

345. محمد مصطفى العدلي- عضو مجلس الشعب

346. المحمدي محمد عبد المقصود- عضو مجلس الشعب

347. محمود حلمي إبراهيم فارس- عضو مجلس الشعب

348. محمود عطية مبروك إبراهيم- عضو مجلس الشعب

349. محمود مجاهد نصر خليل- عضو مجلس الشعب

350. محمود محمد علي عامر- عضو مجلس الشعب

351. مصطفى بكري- رئيس تحرير صحيفة الأسبوع وعضو مجلس الشعب

352. مصطفى عوض الله- عضو مجلس الشعب

353. مصطفى محمد مصطفى- عضو مجلس الشعب

354. موسى السيد موسى عتوم- عضو مجلس الشعب

355. هشام القاضي- عضو مجلس الشعب

356. ياسر السيد المليجي محمود- عضو مجلس الشعب

357. يسري عبد الستار تعيلب- عضو مجلس الشعب

358. يسري محمد محمد بيومي- عضو مجلس الشعب

خامسًا: نقابيون ومهنيون

359. إبراهيم الزعفراني- اتحاد الأطباء العرب

360. أحمد رامي عضو- مجلس نقابة الصيادلة

361. أحمد سيف الإسلام حسن البنا- الأمين العام لنقابة المحامين

362. أحمد عمر- الأمين المساعد لنقابة أطباء مصر

363. أحمد فؤاد زيد- نقيب أطباء الجيزة

364. أسامة الحلو- عضو مجلس نقابة المحامين

365. أسامة رسلان- الأمين العام لنقابة أطباء مصر

366. أشرف عبد الغفار- عضو مجلس النقابة العامة للأطباء

367. أميرة أبو الفتوح- طبيبة أسنان

368. جمال تاج عضو- مجلس نقابة المحامين

369. جمال عبد الرحيم- عضو مجلس نقابة الصحفيين

370. جمال عبد السلام- الأمين العام المساعد لنقابة أطباء القاهرة

371. جمال فهمي- عضو مجلس نقابة الصحفيين

372. حاتم عبد الوهاب- محام

373. حسب الله الكفراوي- وزير سابق ونقيب المهندسين السابق

374. حلمي الجزار- عضو مجلس نقابة أطباء الجيزة

375. حمدي السيد- نقيب أطباء مصر

376. حمزة زوبع- طبيب وكاتب

377. حنا جريس- طبيب

378. خالد بلتاجي- رجل أعمال

379. رأفت الشيخ- محاسب

380. رجائي عطية- عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية

381. زكريا جاد- نقيب الصيادلة

382. سامح عاشور- نقيب المحامين

383. سعد الغيتاني- عضو مجلس نقابة الأطباء مصر

384. سعد زغلول- الأمين العام لنقابة أطباء القاهرة

385. سيد جاد الله- محام

386. سيد شعبان- عضو المكتب الدائم للمحامين العرب

387. سيد هيكل- عضو مجلس نقابة الأطباء بمصر

388. سيف الله إمام- عضو مجلس نقابة الصيادلة

389. صلاح عبد المقصود- عضو مجلس نقابة الصحفيين

390. عبد العظيم المغربي- عضو المكتب الدائم للمحامين العرب

391. عبد الفتاح رزق- لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة أطباء مصر

392. عبد القادر حجازي- الأمين العام للجنة الإغاثة الإنسانية

393. عبد الله رشوان- محام

394. عبد المنعم أبو الفتوح- الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان

395. عبد المنعم عبد المقصود- محام

396. عبد الناصر صقر- عضو مجلس نقابة أطباء الجيزة

397. عبده البردويل- عضو مجلس نقابة الأطباء مصر

398. عصام الإسلامبولي- محام

399. عصام العريان- أمين صندوق نقابة أطباء مصر

400. علي بحر- عضو مجلس نقابة أطباء الغربية

401. علي بطيخ- طبيب عضو مجلس نقابة أطباء الجيزة

402. علي كمال- عضو مجلس نقابة المحامين

403. عمر عبد الله- مهندسون ضد الحراسة

404. كارم رضوان- مدير إداري

405. محمد أسامة محمد فؤاد- رجل أعمال

406. محمد البشلاوي- رجل أعمال

407. محمد سعد عليوة- عضو مجلس نقابة أطباء الجيزة

408. محمد طوسون- وكيل نقابة المحامين

409. محمد عبد الجواد- وكيل نقابة الصيادلة

410. محمد عبد الغني- طبيب

411. محمد عبد القدوس- عضو مجلس نقابة الصحفيين

412. محمد غريب- محام

413. محمد كمال- رجل أعمال

414. محمد كمال عبد العزيز- مستشار ومحام

415. محمود دومة- مهندس استشاري

416. محمود عبد اللطيف- محام

417. محمود عبد المقصود- الأمين العام لنقابة الصيادلة

418. محيي حامد- طبيب

419. مختار نوح- محام

420. مدحت عمر- محام

421. مصطفى الدميري- محام

422. مصطفى الغنيمي- الأمين العام لنقابة أطباء الغربية

423. مكرم محمد أحمد- نقيب الصحفيين

424. ممدوح إسماعيل- محام

425. منتصر الزيات- عضو مجلس نقابة المحامين

426. ناصر الحافي- عضو مجلس نقابة المحامين

427. يحيى قلاش- عضو مجلس نقابة الصحفيين

سادسًا: نشطاء في مجال حقوق إنسان

428. حمدي عبد العزيز- مركز سواسية لحقوق الإنسان

429. سوزان فياض- مدير مركز النديم لحقوق الإنسان

430. أحمد سيف الإسلام حمد- مدير مركز هشام مبارك لحقوق الإنسان

431. فيوليت داغر- رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان

432. ماجدة عدلي- مركز النديم

433. أحمد كمال أبو المجد- نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان

434. نجاد البرعي- الأمين العام لجمعية تنمية الديمقراطية

435. هيثم مناع- الناطق باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان

436. وجدي عبد العزيز- مدير مركز الجنوب لحقوق الإنسان

437. أميرة عبد الحكيم- مدير المركز الوطني لمناهضة العنف الأسري

438. بهي الدين حسن- مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

439. حافظ أبو سعدة- الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان

440. حسام بهجت- المدير التنفيذى للمبادرة المصرية لحقوق الإنسان

سابعًا: شخصيات عالمية

441. Serdar Bwywean -Turkiye -Sbyms

442. إبراهيم خليل محمد- رجل أعمال- الأردن

443. إبراهيم عمرو- مهندس- فلسطين

444. أبو الخيرى ربعوش- رئيس الرابطة الإسلامية- إيطاليا

445. أبو علام عبدون- برلماني سابق- الجزائر

446. أبو على محمد- مندوب جمعية- الدانمارك

447. أحمد الأجشة- مهندس- الأردن

448. أحمد الباش- ناشط في مجال حق العودة- سوريا

449. أحمد الكحلاوى- أستاذ- تونس

450. أحمد أيمن أسامة- فلسطين

451. أحمد حسين- ناشط حقوق إنسان- فلسطين

452. أحمد عبد الرحمن- المجلس الوطني- السودان

453. أحمد على الصيفي- مدير مركز الدعوة الإسلامية البرازيل- لبنان

454. أحمد ماي- أستاذ جامعي- لبنان

455. أحمد مصطفى- فلسطين

456. أحمد مهجة الشعباني- محام- سوريا

457. إدريس كلجان- عضو البرلمان التركي عن حزب العدالة- تركيا

458. أسامة جادو- عضو مجلس الشعب- مصر

459. إسكندر الخراط- تاجر- تونس

460. إسماعيل محمد أبو العزم- صيدلاني- الأردن

461. اعتدال الأشهب- التربية والتعليم- فلسطين

462. أيمن محمد قدورة- سوريا

463. بثسنر فتينا- الجزائر

464. بشير عبد الرازق حسين- الإخوان المسلمون- الأردن

465. بلال السيد- نائب رئيس بلدية- لبنان

466. بلال بارودي- جمعية اللازم الرأفة- لبنان

467. بلال دورداغ- إمام وخطيب- تركيا

468. بوخير الورد- المغرب

469. جابر حمد- تاجر- فلسطين

470. جمان أسعد عبد الملاك- كاتب سياسي- مصر

471. جمعة مصطفى- جمعية دفاع القدس- المغرب

472. حامد سرس- اللجنة إعلام مقيل المقاوم- لبنان

473. حسام حسن- حزب جمعية العمل الإسلامي- الأردن

474. حسن خاطر- لبنان

475. محمد فريد العريان

476. حسن عباس- مهندس- القدس

477. حسن محمد أحمد إدريس- السودان اتحاد المحامين- السودان

478. حسن مسهدنا صالح- إمام- تركيا

479. حسنى روديورال- صحفي- إيران

480. حسين محمد العلي- رئيس جمعية خيرية- فلسطين

481. حسين محمد حسين- مدير جمعية النماء الخيرية- فلسطين

482. حسين موسى- أستاذ- سوريا

483. حضام البلط- التأمين العربية- عمان

484. حمزة عبد العزيز- عضو الرابطة الإسكندرية- سويسرا

485. حيدر دقماق- جمعية القدس الثقافية- لبنان

486. خالد عبد الرحمن العجيمي- أستاذ جامعي- السعودية

487. خالد عمر- مدير مؤسسة- السويد

488. خضر بنى خالد- هندسي- الأردن

489. رباح محمود زلوم- الأردن

490. ربحية طزيز- التربية والتعليم- فلسطين

491. رجب معا- أستاذ- فلسطين

492. رشيد عيسى- للدعاية والإعلان- لبنان

493. رفدة شرف- الاتحاد العام للمرأة- القدس

494. رنبس سامح- أستاذ- تونس

495. سامى فرمان السبيعي- مدير مكتب- السعودية

496. سعد الدين العباني- أمين عام حزب العدالة والتنمية- المغرب

497. سعد محمد حسن- عضو مجلس الشعب- مصر

498. سعيد العريشي- مهندس- المغرب

499. سليم أحمد عفية- عامل- فلسطين

500. سمير الجريس- مدرس- السويد

501. سمير الخطيب- الأردن

502. شعبان سماعلي- نائب سابق بالبرلمان- الجزائر

503. الشيخ النائب إبراهيم عبد الله- رئيس الحركة الإسلامية- فلسطين

504. الشيخ عبد الحكيم مطوي- رئيس الجمعية الإسلامية- لبنان

505. الشيخ علي اليوسف- رابطة علماء فلسطين في لبنان- لبنان

506. صبحي عبد الله أحمد علي- أستاذ - مقيم في السعودية

507. صلاح الدين الوافي- المغرب

508. طارق ديفن أستاذ جابر- مصر

509. عادل خلاف محاضر- في جامعة القدس- فلسطين

510. عاطف الجولاني- رئيس تحرير صحيفة السبيل- فلسطين

511. عبد الحميد إسماعيل- محام- سوريا

512. عبد الخالق أشرف- جمعية مين قارم- الأردن

513. عبد الرءوف المحمود- طالب جامعي- فلسطين

514. عبد الرحمن بن كسس- تركيا

515. عبد الرحمن جارو- محام- سوريا

516. عبد الرحيم إدريس- رئيس رابطة شباب- فلسطين

517. عبد الرشيد محمد خالد- ناشط في المجتمع المدني- فلسطين

518. عبد الصمد أبو زهير- نائب برلماني- المغرب

519. عبد القادر العلالي- المغرب

520. عبد القادر تلجس- نائب ورئيس المجلس الشعبي الوطني- الجزائر

521. عبد الله رسول- تركيا

522. عبد المنعم جلال المير- رئيس جمعية مناظرة- البحرين

523. عبد النبي الفلابي- نائب برلماني- المغرب

524. عبدان فسطين- جمعية عميد قادم- الأردن

525. عدنان بادق- تركيا

526. عصام بلعاوي- نقابي- الأردن

527. علاء محمد فواز- العمل الإسلامي- الأردن

528. على أبو شيحة- رئيس مؤسسة الأقصى- فلسطين

529. علي حسين- مهندس- الأردن

530. علي طاهر- إعلامي- لبنان

531. علي محمد علي- برلماني- السودان

532. علي محيي الدين- جماعة قطر- قطر

533. عماد سعيد- رئيس جمعية الوعي- لبنان

534. عماد عيسى- مسئول إعلامي- لبنان

535. عماد مهنى- فلسطين

536. عمر أحمد قاي مدير شركة- تركيا

537. عمر الشيخ قيامة- قانوني- السودان

538. عمر يوسف- فلسطين

539. عميد القادر علي- جمعية المعلمين- السودان

540. عيسى محمد أحمد- فلسطين

541. فؤاد هراجة- إعلامي- المغرب

542. فادى شامية- صحفي وباحث- لبنان

543. فارس قنديل- مدير شركة- لبنان

544. فريد محمد فريج- صيدلي- الأردن

545. القس شحادة شحاتة- القدس

546. كمال بن خلوف- برلماني- الجزائر

547. مؤيد العقبي- الحركة الإسلامية- فلسطين

548. ماهر شادش- ناشط مجال مديا- سوريا

549. مجبتي رحمن درست- جمعية الدفاع عن الشعب الفلسطيني- إيران

550. محمد صالح الكينجي الغرسي- أستاذ العلوم الشرعية- تركيا

551. محمد أحمد حجازي- سوريا

552. محمد الأغطف غوش- مجموعة العمل مباشرة- المغرب

553. محمد الأكباشغلوا- مدير تصوير- تركيا

554. محمد الحسان- أستاذ- المغرب

555. محمد حسين محمد- أستاذ- فلسطين

556. محمد حليم- نقابي- تونس

557. محمد زيدان- رئيس لجنة التابعة للجماهير العربية- فلسطين

558. محمد سالم الراشد- رئيس تحديد مجلس المجتمع- الكويت

559. محمد سعيد أشرف- ناشط فى حقوق الإنسان- فلسطين

560. محمد سميل العطار- صناع الحياة وصناعة النجاح- الجزائر

561. محمد شاكر سنار- عضو مجلس الشعب المصري- مصر

562. محمد صالح الكينجي الفرسي- أستاذ وباحث وكاتب- تركيا

563. محمد عبد الله أحمد- برلماني- السودان

564. محمد عبد الله الشيخ- محام- السودان

565. محمد عزيز قموش- الحجل الفلسطيني في لبنان- لبنان

566. محمد على صالح- ناشط في العمل الخيري- اليمن

567. محمد على نوارني- جمعية الدفاع عن الشعب الفلسطيني- إيران

568. محمد فوزي إبراهيم- نقابة المحامين السورية- سوريا

569. محمد نزال- عضو المكتب السياسي لحركة حماس- فلسطين

570. محمود جبلي- كاتب صحفي- لبنان

571. مراد الأدفوي- ناشط في الجمعيتين- تركيا

572. مروان حلال- محام- سوريا

573. مريم عبلا- جمعية النساء والمسلمات- إيطاليا

574. مصطفى النمر- نقابي- الأردن

575. مصطفى قريشي- نائب سابق بالبرلمان- الجزائر

576. مصطفى قلعة حي- أمين عام الحزب الديمقراطي- سوريا

577. المطران عطا الله حنا- فلسطين

578. المطران عطا الله حنا- الكنيسة الأرتشود- فلسطين

579. معدل فاي- رئيسة جهبة كرولان- تركيا

580. ممدوح وحمدن- عضو مجلس إدارة مؤسسة القدس- بيروت

581. منجد سليم- نشط في المجتمع المدني- فلسطين

582. منير أبو البيجاد- مسئول دعوي- فلسطين

583. منير بيرول -أستاذ- المغرب

584. منير صالح- إستانبول- تركيا

585. مها سليمان- جمعية نماء من أجل القدس- لبنان

586. مهدي مصطفى- الحزب العربي الديمقراطي- إيران

587. موسى الغزالي- لبنان

588. نجاح الجميل الفلسطينية- القدس

589. نصر الدين العاكفي- تونس

590. نصر الدين سالم الشريف- أستاذ- المغرب

591. نعيم الغندور- رئيس رابطة المسلمين في اليونان- اليونان

592. نعيم خصاونة- رئيس مجلس نقابة المهندسين- الأردن

593. هاني إبراهيم- رابطة فلسطيني النمسا- النمسا

594. هشام مصطفى- جمعية المنبر الوطني- البحرين

595. يحيى موسى- إمام وخطيب- الأردن



انضم إليهم بالتوقيع هنا


http://ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=32882&SecID=425