مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك

كتب/وليد الزعفراني


في اطار متابعتها لملف حقوق الانسان في مصر حضرت الى القاهرة فيوليت داغر رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان من أجل متابعة حالة حقوق الإنسان فى مصر ، وعلى رأسها ملف المحاكمات العسكرية للإخوان والإنتهاكات التى يتعرض لها الصحفيون من أجل حرية التعبير، وكان آخرها الحكم بسجن اربعة من رؤساء تحرير صحف مستقلة.


بالاضافة الى رصد الإنتهاكات التى يتعرض لها القضاة والتي يأتي في مقدمتها الضغوط التي تمارس عليهم وتحيل دون استقلال السلطة القضائيه .


من اهم القضايا التي تحتويها اجندتها خلال تلك الزياره هي قضية منع المستشار هشام البسطويسى من السفر بعد دعوة من جمعيات حقوقية ضمت اللجنة العربية لحقوق الإنسان للمشاركة فى "محكمة الضمير" والتى تجرى فى بروكسل فى أواخر هذا الشهر من أجل محاكمة اسرائيل على الجرائم التى اقترفتها بحق دولة لبنان، واعتبرت فيوليت منع البسطاويسى يعد انتهاكا وتدخلا بحق القضاة وحريتهم.


أكدت فيوليت أنها خاطبت عدد من المسئولين السياسين بالدولة من أجل مقابلة كل من السيدة سوزان مبارك حرم رئيس الجمهورية و وزير العدل ممدوح مرعى واللواء حبيب العادلى وزير الداخلية ومشيرة خطاب مديرة المجلس القومى للأمومة والطفولة.


وتشغل فيوليت منصب رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان وهى جهة حقوقية دولية ومقرها باريس، كما أنها ناشطة حقوقية بارزة معنية بقضايا سجناء الرأي في العالم العربي، عملت داغر أيضاً علي تغطية قضايا اللاجئين العراقيين في الدول العربية، وداغر هي محاضرة بارزة في الجامعات الفرنسية.

0 التعليقات :

أضف تعليقك