مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك


انتفض طلاب الاخوان المسلمين اليوم بجامعة القاهرة للتضامن مع أساتذتهم وأخوانهم المحالين للمحاكمات العسكرية فى مظاهرة حاشدة ضمنت أكثر من الفى طالب وطالب مؤكدين أنهم كشباب لبنات هذا الوطن الذين يجب أن يخرجوا لمصلحته ويتظاهروا من أجله ومشيرين أن اعتقال اساتذة الجامعات انتهاكا صريحا للعلم وتعدى واضح على صفوة المجتمع بالاضافة الى كونه مخالفة صريحة للقانون بعد إحالتهم للمحاكمات العسكرية بعد 4 قرارات من القضاء المدنى بتبرئتهم.

وفى بيان تحت عنوان "مش هنبطل.. مش هنسافر.. مش هنسيب" أكد الطلاب أن شرفاء الوطن من اعضاء هيئات التدريس تم القاء القبض عليهم بسبب نشاطهم الاصلاحى لهذا الوطن الذى قدموا من أجله كل غالى ورخيص ويتقلدون فيه أعلى المناصب والدرجات العلمية، وان اعتقالهم يسرى خللا كبيرا فى التقدم العلمى واضعافا كبيرا لتطور التعليم مشيرين الى اعتقال الدكتور محمود ابو زيد الذى كان مسئولا عن تطوير الجودة فى طب القاهرة، واعتقال الدكتور عصام حشيش المدرس الوحيد لأحد مواد قسم الاتصالات بجامعة القاهرة والذى لم يجد الطلاب مخرجا فى السنة السابقة من أحد يقوم بتدريسها.

وأشار البيان الى ان هذة المظاهرة تأتى للتضامن مع الاساتذة الذين علموهم وربوهم ولم يجدوا منهم اى جريمة يعاقبوا عليها منددين بعدم احترام النظام للقانون واحالة المدنيين الى المحاكمات العسكرية التى لا يمكن النقض على احكامها واعتبار القضية سياسية مشددين أن وقفتهم اليوم ضد غهانة وسجن الاساتذة والعلماء وضد الكبت والذل الذى تشده الجامعات.

رفع الطلاب لافتات السير الذاتية للاساتذة المحالين العسكرية ولافتة كبيرة مكتوب عليها علم مصر ومكتوب فيها "لا للمحاكمات العسكرية" وبعض اللافتات التى تندد بإحالة الدكتورين محمود أبو زيد وعصام حشيش الاساذتة بجامعة القاهرة، كما ردد الطلاب العديد من الهتافات منها "اللى بيصلح جوة بلادى.. أمن الدولة عليه بتنادى" و "يلا يا قاضى قول الحق.. متخفشى من كلمة لأ" و "قول يا أبو زيد قول لعصام.. مصر العلم ده كان زمان" و " المحاكمة العسكرية.. أكبر ظلم للكلية" و " الحرامى كرموه.. والدكتور يحبسوه" قالو بنعمل نهضة لمصر.. بيحاكموا علماء مصر" و " القضاء برؤنا.. والعسكر بيحكمونا".

بينما كان لطلاب كلية الهندسة طابع خاص أثناء المسيرة حيث طبع الطلاب اوراقا عليها صورة الدكتور عصام حشيش مكتوب عليها "يا عصام يا انسان.. احنا معاك ضد الطغيان" و " يا عصام يا حبيبنا.. انت ليه مش موجود بينا".

طافت المظاهرة التى بدأت فى الحادية عشر من ظهر اليوم أرجاء جامعة القاهرة حيث بدأت بكلية دار العلوم وقام الطلاب بأداء صلاة الظهر فى ساحة كلية التجارة لتكمل المظاهرة سيرها بين الكليات حتى تصل الى القمة حيث القتى الطلاب بالمؤتمر الحاشد الذى عقده أعضاء هيئات التدريس فى الواحدة ظهرا.

بدأ المؤتمر الذى قدمه الدكتور عمرو دراج ـ نائب رئيس نادى أعضاء هيئة التدريس ـ بحضور المئات من أعضاء هيئات التدريس من جامعة القاهرة بالاضافة الى ممثلى من الجامعات المصرية حيث أجمعوا على رفضهم احالة المدنيين للمحاكمات العسكرية خاصة أعضاء هيئات التدريس الذين لم يرتكبوا اى جرم بل وبرئتهم المحكمة 4 مرات.

وأكدت الدكتور ليلى سويف ـ استاذة كلية العلوم وعضو حركة 9 مارس ـ ان اعتقال 8 من أعضاء هيئات التدريس فى الجامعات المصرية ضربة للعلم مشيرة أنها تعرف الدكتور حشيش منذ 25 عاما ولم تجد منه الا كل خير، كما نددت بالتعامل القاسى مع المعتقلين باعتبارهم مجرمين فى الوقت الذى يعتبرون فيه هم خير مثل للاستاذ الجامعى.

كما شدد الدكتور على بركات ـ عضو هيئة التدريس بجامعة الاسكندرية ـ على نصرة المظلوم موضحا اساليب البطش والقمع التى يستخدمها النظام مع معارضيه مشيرا الى ان الدكتور محمد على بشر قد تم انتخابه من 400 ألف مهندس ليصبح أمينا عاما لنقابة الهندسة متعجبا كيف يكون هذا الرجل مجرم يعاقب بتهمة غسيل الأموال او بتهمة الارهاب.

واعتبر الدكتور أ حمد دياب ـ عضو مجلس الشعب وعضو هيئة تدريس جامعة عين شمس ـ اعتقال اساتذة الجامعات بلا جرم حقيقى سبة فى جبين نظام لا يعرف الا البطش مع معارضيه ومن يرغبون التطور مؤكدا ان شرف لهؤلاء الكوكبة من العلماء أن يكونوا فى القيوم لانهم يدافعون عن الوطن يكرره قادته.

أما لدكتور شرف الدين محمود ـ استاذ علوم القاهرة وأحد المحالين عسكريا فى محاكمة 95 ـ فأكد ان مثل هؤلاء الاساتذة يكتبون اسمائهم بحروف من نور فى التاريخ كونهم يسجنون فى سبيل اصلاح هذا الوطن مؤكدا ان هؤلاء الاساتذة فخر وشرف للمواطن المصرى العادى كونهم يدافعون عن حقوقه ويسجنونه من أجله.

وأكد الدكتور محمد البلتاجى ـ عضو مجلس الشعب واستاذ طب الأزهر ـ ان النظام يواجه أزمة حقيقية فى عجزه عن مواجهة خصومه مشيرا الى ان المحكمة ان برأتهم من التهم وأخلت سبيلهم بلا بد أن يتم اعادة كرامتهم بعد 15 شهرا قضوه خلف القضبان بلا تهمة.

تخلل المؤتمر سقوط أمطار غزيرة ورعد وبرق مما اعتبره الاساتذة بشرى ورسالة خير لإخوانهم المحالين عسكريا مما أدى الى الهام الدكتور شرف الدين محمود بالدعاء الذى أبكى الحضور من الاساتذة والطلاب المشاركين فى الوقفة الرمزية التى ظلت ما تزيد عن ساعة ختمت بالدعاء ونشيد حماسى الهب مشاعر الطلاب والاساتذة.

0 التعليقات :

أضف تعليقك