مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك


المؤتمر الدولى العلمى بزومايا بأسبانيا(16 – 20 يونية 2007) يعلن إستياء المجتمع الدولى العلمى ويوصى بنقل القطاع النموذجى بالدبابية إلى خارج مصر وذلك على اثر غياب الأستاذ الدكتور/ خالد عبد القادر عودة بسبب إعتقاله


كتب الأستاذ الدكتور/ ماري بيير أوبرى
رئيس الفريق الدولى المكلف من الإتحاذ الدولى للعلماء الجيولوجيين بالبحث عن التتابع النموذجى الدولى تحت
إشراف هيئة الأمم المتحدة .. رساله عبر فيها عن مدي تعجبه واستنكاره لما بحدث مع الروفسير خالد عوده .. وهذا نص الرسالة :


" اكتب اليكم لاعرب لكم عن الذعر وعدم التصديق في اعتقال واستمرار اعتقال ا.د خالد عودة، استاذ الجيولوجيا في جامعة اسيوط.


كان لي شرف العمل مع البروفيسور عودة منذ عام 1998. في ذلك الوقت كنت رئيس فريق العمل الدولي للحد الفاصل بين الباليوسين - الايوسين (الجنة الفرعية المعنية للطبقات تحت اشراف الاتحاد الدولي للعلماء الجيولوجيه).
وبدأ التعاون مع ا.د. عودة في الاول من كانون الثاني / يناير 1998 للعمل الميداني في منطقة الأقصر.

ا.د. عودة كان قائدا للفريق الجيولوجيين المصري من جامعة اسيوط ، وكنت قائد المجموعة الدولية (مع زملاء من بلجيكا وانكلترا وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية).
سرعان ما اكتشفت مدى التزام واجتهاد ا.د. عودة. بفضل جهوده المستمرة وحماسه الجهود التي اضفاها قاد مصر الى صدارة الساحة الدولية للعلم الطبقات باختيار مؤقع الدبابية، 25 كلم جنوب الأقصر.


هذه المنطقة الآن محميه طبيعية وقد اقرها المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشؤون البيئة ومحافظ قنا ، وموافقة الدكتور أحمد نظيف ، رئيس وزراء مصر. في شباط / فبراير 2004 قام اكثر من 80 عالما من 25 بلدا على الاقل فى انحاء العالم بزياؤة الموقع ، ونجدر الاشارة بان المكان سيكون محط انظار الاطراف المهتمه من المجتمع العلمي الاوسع.


هذا الاعتراف الدولي يرجع الى حد كبير الي الجهد المتواصل من الاستاذ الدكتور خالد عودة.

نتيجة لذلك ، قد كرمت مؤخرا الجمعية الجيولوجيه المصرية وجمعية الحفريات المصرية الدكتور خالد علي هذه الجهود.وادي هذا ايضا الى مشاركة الدكتور عودة في المشاريع الدولية في الخارج.
منذ عام واحد شارك لمدة اسبوع في المؤتمر الدولي في النمسا ودعي بواسطة (ا.د. فيرنر بيللير [جامعة غراتز ، النمسا] ويليام أ بيرغرين [ودز هول لعلوم المحيطات وجامعة روتجرز ، الولايات المتحدة (إيان زيلازييفيتش [جامعة ليشستر ، انجلترا) ، براين مكغووران [جامعة آديلايد ، استراليا] وجون فان كووفيرينغ [المشروع ميكروباليونتولوغي ، نيويورك الولايات المتحدة


وقد شارك ايضا في اجتماعات دولية في غوتبورغ (السويد ، 1999) ، باول (2001 ، وايومنغ ، الولايات المتحدة (وليوفين ، 2003) بلجيكا). ا.د. عودة دعي الى الاشتراك في المؤتمر الدولي في زومايا (اسبانيا) 16-20 يونيو 2007 لمعالجة المشاكل الطبقات في مصرية.

ولغيابه لن تكون مصر ممثلة في الاجتماع ، ولسوف نشعر بمراره. ا.د. خالد عودة اعتقل في كانون الثاني / يناير الماضي بينما كان معنا في زيارة حقلية في منطقة الاقصر ولكتابة نتائج الابحاث الحالية.
اعتقاله علق جميع هذه المشاريع وكدلك ازعج الباحييثن من الجانبين المصري و الدولي. بالاضافة الي طلابه وزملائه في مصر والخارج. هذا الاعنقال اصبح مكلف الى سمعة مصر والتي يمكن ان يهدد كل الجهود الراميه لرفعة مصر في الساحة الدولية.
طول غياب الاستاذ الدكتور عودة تمنع العلماء البارزين من زيارة موقع الدبابية ، ويرجح ان يؤدي الى استياء من جانب المجتمع الدولى ونقل الى هذا الحد الفاصل الي اي دولة غير مصر.
من وجهة نظر شخصية ، اقدر ا.د. عودة لصفاته الانسانيه العظيمة. انه رجل استثنائي نزيه، يحب بلده ويعمل بجد في اعطائها المكانة العلميه. وهو محترم من قبل كل من التقى به. لصفات الرحمه والصدق ، السخاء والتفاني لاسرته واصدقائه وزملائه والتزامه بتحقيق السلام والعدالة وانه يمس صميم قلب الكثير والكثير. كل ما أرجوه يسمح للاستاذ الدكتور خالد عودة باستئناف عمله في جامعة اسيوط لمواصلة القيام بدور قيادي في العلوم المصرية."

ماري بيير اوبري استاذ جامعة روتجرز ، الولايات المتحدة الأمريكية

1 تعليق :

  1. omar مشروع بطل said...
    عاااااااااادى مصر

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    المهم الكورسى ميخرجش بره عيلة مبارك ابدا لحسن كبير المبركاوية يزعل

أضف تعليقك