مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك


بقلم: أحمد الجعلي
منذ أيام تسلل أمل لقلوبنا، وحاولتْ جاهدةً تلك البسمة أن ترتسم على وجوهنا، بعد سماعنا لخبر تعديل الاتهامات المُوجَّهة للإخوان في المحكمة العسكرية، بحذف تهمتي الإرهاب وغسيل الأموال منها، أو هكذا على الأقل تناقلت وكالات الأنباء الخبر.

سجدنا لله حمدًا وشكرًا، وشعرنا بأنه لا زالت هناك بارقة فرجٍ وشعاع ضوء في هذا الليل المظلم الكاحل، وارتشفت قلوب أهالي المحالين للمحاكمة من كأس الأمل، وبات الأطفال ينامون على أمل أن يستيقظوا وقد حكم القاضي بإنهاء هذا المسلسل الدرامي المملة حلقاته، والذي تجاوز الأربعين حلقةً من جلسات المحاكمة، وأكثر من عامٍ من عمر هؤلاء الشرفاء وذويهم.

ولكن يبدو أن مُخرج المسلسل كان يدَّخر مفاجأةً للمشاهدين، ففي الحلقة الـ41 كان هناك تعقيد من جديدٍ للحبكة الدرامية؛ حيث أعلن القاضي أن الاتهامات المُعدَّلة- والتي صدرت في الحلقة الأربعين، والتي فهمها الكثيرون على أنها رفع لتهمتي الإرهاب وغسيل الأموال من صحيفة الاتهامات- إنما كانت بمثابة "اتهامات احتياطية" لا تلغي "الاتهام الأصيل"، والذي بدأت به القضية من الأساس ويشمل تهمتي الإرهاب وغسيل الأموال!!.

ولستُ أدَّعي أني أفهم في القانون أو أحفظ مواده ونصوصه حتى أستوعب ما قاله القاضي، ولستُ أدَّعى أيضًا أني أملك الحقيقةَ في القضية، وأن الكل مطلوب منه أن يؤمن بما أؤمن به تجاه هذه القضية من براءةِ المتهمين، ولكن لا أعتقد أن أحدًا يختلف معي أنه بالتأكيد هناك حقيقة وباطل في هذه القضية، ولا أعتقد أيضًا أن أحدًا يختلف معي أن ضمير القاضي هو رُمَّانةُ الميزان والتي من المفترض أنها تميل وفق ما يتوفر لديها من أدلةٍ لكفةِ ذلك الحق على حساب الباطل.

لذا كل ما أرجوه- ولا أعتقد أن أحدًا يختلف معه- هو أن نطلب من ضمير القاضي أن يقول كلمة الحق في تلك القضية.

* قلها يا ضمير القاضي.. ولا تخشَ في الحق لومة لائم.
فحينما قامت هي وأعلنت الحقيقةَ مدويةً، ظنَّ الجميع أن قدم السلطة ستطأ رقبتها وتدس أنفها في التراب، فإذا بها ملكة متوجة في نبض الشعب المصري، وعلامة مضيئة في تاريخه، ونالت بحقٍّ من حينها- المستشارة نهى الزيني- لقب "امرأة فاقت آلاف الرجال".

* قلها يا ضمير القاضي.. فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.
فالأيادي المتوضئة قد رُفعت ليل نهار، على اختلاف أعمار وأجناس أصحابها، تدعو على مَن ظلم الشرفاء وأودعهم خلف السجون وأفسد تجارتهم وتحفَّظ على أموالهم، فاربأ بنفسك أن تدخل في مرمى تلك السهام التي تُصيب ولا تخطئ، موعودة بالإجابة من الجبار المنتقم: "وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين".

* قلها يا ضمير القاضي.. وتحصن بقلوبٍ تُحب الحق.
فإن كان ما يحول بين المرء والحق خوف من بطش أو قهر أو ظلم، فليطمئن صاحب الحق فهناك الكثير الكثير من القلوب التي تعشق الحق وأصحابه، كفيلة تلك القلوب أن تمثل حصنًا حصينًا وتتكاتف وتتراص لتحمي قائل الحق وحاميه، وتظل تذكره بدعائها وهي تناجي ربها، وتُطلق أقلامها مدافعةً عنه وممتنةً له، وقبل ذلك وبعده تحوطه عناية الله ورحمته ورضاه.

* قلها يا ضمير القاضي.. فهي كلمة ولكن وراءها جبال وأمواج.
فقد يستهين المرء بكلمة باطلٍ تخرج من فمه ولا تستغرق من الجهد والوقت إلا لحظاتٍ وانقباضًا وانبساطًا في بعض العضلات، إلا أنها كلمة من نارٍ موقدة، تُحيل حياة صاحبها جحيمًا وهو يسير مصحوبًا بلعناتٍ ودعواتٍ من المظلوم وسخطٍ وغضبٍ من الله، كلمة باطل على صغرها يعقبها جبالٌ من ندم وأمواج من حسرة وألم، ويتمنى صاحبها لو قُطع لسانه أو مُزِّقت أوصاله قبل أن يقولها، ولكن هيهات هيهات أن ينفع الندم.

* قلها يا ضمير القاضي.. فكتاب التاريخ مفتوح.
ينتظر قولتك ليُسجِّلها ويُسطِّر اسم صاحبها في صفحاتٍ من نورٍ بيضاء مشرقة، زُيِّنت بأسماء لامعة إن كانت قولته تنصف الحق وأهله، أو أن يسطر اسمه إن قال غيرها في صفحاتٍ سوداء كئيبة عفنة، يخجل كتاب التاريخ ذاته أن يحوي في مجلده الكبير أمثالها.

* قلها يا ضمير القاضي.. لا تنتظر.
قد طال السجال واتضحت الأمور، وتزداد الضغوط لحظةً بعد لحظة، ولكن آن الأوان أن يفاجئ القاضي الجميع، وأن يُعلن عن اعتزازه بمهنته بل برسالته في أن يكون خليفة لله في الحكم بين العباد، آن الأوان ليحسم ضمير القاضي المسألة ويخط كلمة النهاية لهذا المسلسل الطويل العقيم بأن يصدح بكلمة الحق عاليةً مدوية، لحظةً وكأنَّ الأرضَ تتصل بها بالسماء لتقيم عرسًا لِمَن جاهد بكلمته وحكمه لينصر راية الحق ويرفعها ويخذل الباطل وأهله.

* قلها يا ضمير القاضي.. فحياة 40 شخصًا وأبنائهم وآبائهم وزوجاتهم وأهليهم تتعلق بحركاتِ شفتيك ولفظاتِ لسانك، قلها وتذكَّر أن الرب المطلع وهو يقول: ﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10)﴾ (البلد).

* قلها يا ضمير القاضي.. فكلنا عيون متلهفة وقلوب داعية أن يظل للحق رجاله على طول الأيام ومر السنين، وأن يكلأهم الله بعنايته ويحوطهم برعايته ويحفظهم من كل سوء.ويبقى الرجاء والنداء.. قلها يا ضمير القاضي.
------------
* طبيب وأمين اتحاد الطلاب الحر الأسبق بجامعة القاهرة

0 التعليقات :

أضف تعليقك