مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك


• من مواليد 10 يوليو 1957.

• والدة كيسي شيهان, أحد الجنود الأمريكان الذين ماتوا في حرب العراق.

• من كبار مناهضي الحرب ضد العراق.

• عضو مؤسس في تجمع "عائلات النجمة الذهبية من أجل السلام".

• عضو مؤسس "بيت كراوفورد للسلام".

• عضو في التحالف الدولي "أوقفوا الحرب".

• زارت العديد من الدول لإقامة فعاليات مناهضة للحرب, من بينها إنجلترا وبلجيكا والنمسا وأستراليا.

• قال عنها لينوكس ييروود, رئيس مجمع اللاتين في أمريكا, إنها "روزا باركس الثانية"(*) في مناهضة الحرب.

• أطلقت عليها وسائل الإعلام الأمريكية أنها "أم السلام."

* فاعليتها في مجال مناهضة الحرب وحقوق الإنسان:

1- تقابلت شيهان وبعض أسر الجنود مع الرئيس جورج بوش في يونيو 2004 في فورت لويس, على مقربة من تاكوما, في واشنطن بعد مرور ما يقرب من ثلاثة شهور على موت ولدها.

2- في فترة التنصيب الرئاسي في يناير 2005, شدت شيهان الرحال إلى واشنطن؛ لإلقاء خطابها في افتتاح المعرض المتحرك الذي قامت عليه لجنة خدمة الأصدقاء تحت عنوان "العيون مفتحة على الخسائر البشرية للحرب" ولقد كانت شيهان بحق متحدثة متميزة عندما حضرت افتتاح المعرض في سان دييجو في مارس 2005 وانتقلت معه لأماكن أخرى، وشاركت شيهان في معرض سان فرانسيسكو مؤخرًا، وقالت بعد أن أهدت للمعرض نعل ابنها كيسي "خلف هذا الحذاء أسرة مكسورة الخاطر".

3- في أوائل أغسطس 2005, ذهبت إلي حديقة الرئيس بوش خارج كراوفورد بتكساس وطلبت موعدًا آخر من الرئيس بوش لتشرح له الملابسات وراء موت ولدها, وذلك بعد أن أقامت مخيمًا سلميًّا أسمته "معسكر كيسي" على جانب الطريق وحنثت على مقابلة الرئيس أو البقاء خمسة أسابيع كاملةً داخل المخيم، كما وعدت بأنها إن لم تتمكن من مقابلة الرئيس هذه المرة, فإنها ستذهب إلى كراوفورد مع كل زيارة لبوش في المستقبل.

وقد قام بعض نواب الكونجرس بزيارة المعسكر للتكلم مع شيهان، التي رفضت ذلك قائلةً بأنها لن تتكلم إلا مع الرئيس بوش، وقبيل إنهاء وقفتها صرحت شيهان بأنها تود التعبير عن شكرها العميق حيال حرمانها من لقاء الرئيس بوش، فهذا يمكن أن يجهض الدافع الذي حققته حركتها السلمية من شعبية التظاهرات.

4- قامت شيهان بعمل مخيم بديل في 6 أغسطس 2006 في حفرة على الطريق, تبعد حوالي 3 أميال من مزرعة جورج دبليو بوش في تكساس قرب كراوفورد، وأعلنت عن اعتزامها النوم في خيمة حتى تقابل الرئيس وجهًا لوجه، بدأت شيهان احتجاجها هذا في اليوم الذي أعلن فيه الرئيس عن 5 أسابيع إجازة، وبعد عدة أيام بدأت وسائل الإعلام تشير إلى معسكرها على أنه معسكر كامب كاسي، وفي كثير من الأيام كان يزور معسكرها حوالي 1500 مؤيد من بينهم نواب في الكونجرس وممثلون ومطربون ونشطاء في مجال حقوق الإنسان.

5- في سبتمبر 2005 نظمت جماعة عائلات النجمة الذهبية من أجل السلام, و(محاربون قدماء ضد الحرب) و(عائلات الجنود يناشدون) جماعة باسم ((أعيدوهم إلى الوطن)). لقد كان ذلك بمثابة احتجاج واسع ضد الحرب على العراق؛ حيث بدأ من كروفورد في تكساس وقطع مسافة بين ثلاثة طرق عبر البلاد (حيث كان ينضم لها مؤيدون آخرون في الطريق) حتى تجمعوا في واشنطون في سبتمبر 2005, وكانت شيهان هي المتحدث في كل هذه التجمعات حيث كانت تحثهم.

6- التقت بالسيناتور جون ماكين واعتبرت شيهان هذه المقابلة محبطة لأنها اكتشفت أنه داع إلى الحرب, كما احتجت على موقف هيلاري كلينتون ضد الحرب.

تقابلت مع نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي أكثر من مرة على اعتبار عضويتها السابقة في الحزب الديمقراطي.

7- في 2005, سافرت شيهان إلى إنجلترا بدعوة من تحالف"أوقفوا الحرب"؛ حيث ألقت في هناك خطابًا أمام المؤتمر الدولي للسلام.

8- قامت شيهان في 24 يناير 2006 بالسفر إلى فنزويلا تحت رعاية وزير خارجية فنزويلا, ومشاركة أكثر من 10 آلاف شخص من المناهضين للعولمة في فنزويلا في المنتدى الاجتماعي الدولي في كاراكاس الذي حضره الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز.

9- شاركت أيضًا مع سوزان سارندون في احتجاج تم تنظيمه في عيد الأم أمام البيت الأبيض، ووصفت شيهان مشاعرها وهي تقضي عيد الأم بدون ولدها.

10- تحدثت شيهان في يوم 26 مايو في تجمع في ملبورن في أستراليا؛ حيث تم عمل هذا التجمع أمام مكاتب الحزب الليبرالي الفيكتوري دعمًا لإطلاق سراح دافيد هيكس.

11- أدلت شيهان بتصريح في سبرينج فيلد في فيرمونت , 4 مارس 2007 أمام الكنيسة الموحدية العالمية حول ضرورة مقاضاة بوش واتهامه بالفساد وإنهاء الحرب.

12- شيهان في مسيرة ((متحدون من أجل السلام والعدالة)) في نيويورك للاحتجاج على الحرب في 29/4/2006.

13- شاركت شيهان في العاشر من ديسمبر في منتدى لمناهضة الفساد في جامعة فوردهام مع السيدة كارولين هو والدة إهرن واتادا، وهو أول ضابط مفوض يرفض الذهاب إلى العراق.

----------

0 التعليقات :

أضف تعليقك