مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك


القاهرة (رويترز) قال محام إن المحكمة العسكرية المصرية أجلت يوم الثلاثاء النطق بالحكم في قضية قيادات جماعة الاخوان المسلمين الاربعين الذين حوكموا بتهم من بينها الانتماء للجماعة التي تقول الحكومة انها محظورة.

وقال محامي الجماعة عبد المنعم عبد المقصود لرويترز ان النطق بالحكم في قضية قيادات الجماعة ومنهم خيرت الشاطر النائب الثاني للمرشد العام للجماعة تأجل الى 25 مارس اذار.

وأكدت مصادر في المحكمة تأجيل النطق بالحكم.

والمتهمون الذين بينهم ستة حوكموا غيابيا هم أول مجموعة من أعضاء الجماعة تحال الى محاكمة عسكرية منذ عام 2001 . وأحيلت القضية الى المحكمة العسكرية قبل عام.

وكان تردد أن أخطر تهمتين وجهتا لقيادات الجماعة وهما الارهاب وغسل الاموال أسقطتا في ديسمبر كانون الاول. لكن بقيت تهمتا الانتماء لجماعة الاخوان ونشر دعاية مناوئة للحكومة.

وانتقد رئيس القسم السياسي في جماعة الاخوان عصام العريان تأجيل النطق بالحكم وقال لرويترز "هذا التأجيل يؤدي الى تأكيد أنها (المحاكمة) ذات طابع سياسي... المحكمة انتهت من كل شئ وكان المفروض أن تصدر الاحكام اليوم."

وأضاف "فيها (تأجيل الاحكام) من الناحية الاخرى ظلم لان هؤلاء أبرياء وصدر قبل ذلك قرار (حكم من محكمة جنايات القاهرة) باخلاء سبيلهم وبالتالي بقاءهم أي يوم زيادة (في السجن) ظلم".

وانتقدت منظمات حقوقية مصرية ودولية من بينها منظمة العفو الدولية المحاكمة العسكرية قائلة انها غير عادلة. ومنعت مصر مراقبين محايدين من حضور جلسات المحاكمة.

وقال العريان ان تأجيل النطق بالحكم الى ما قبل حوالي أسبوعين من انتخابات المجالس المحلية يؤثر سلبا على مواقف الناخبين من مرشحي جماعة الاخوان.

وقالت الجماعة انها ستخوض انتخابات المجالس المحلية التي تجرى في الثامن من أبريل نيسان لكنها ستترك لمكاتبها في المحافظات تحديد عدد المرشحين في كل محافظة.

ويشغل أعضاء في جماعة الاخوان حوالي خمس مقاعد مجلس الشعب. وتسعى الجماعة لاقامة دولة اسلامية في مصر بالطرق السلمية وتعمل في العلن على الرغم من حظرها منذ عام 1954 .

وقالت مصادر في الجماعة ان الشرطة ألقت القبض على 16 من أعضائها في عمليات دهم بمحافظة الجيزة فجر الثلاثاء.

وقال العريان ان من ألقت الشرطة القبض عليهم "كلهم رموز شعبية وقيادات وسطى في الاخوان تدير المعركة الانتخابية." وتوقع تصاعد حملة احتجاز أعضاء في الجماعة بمرور الوقت.

وهناك مئات من أعضاء الجماعة محتجزون تقول الجماعة ان أغلبهم مرشحون محتملون أو منظمون للحملة الانتخابية.

وبين وقت واخر تلقي الشرطة القبض على أعضاء في الجماعة يبقون قيد الاحتجاز فترات طويلة بدون محاكمة أحيانا.

وقال محامي الاخوان للصحفيين عقب تأجيل النطق بالحكم ان المحكمة لم تعقد جلسة لاعلان التأجيل. ووصف ذلك بأنه "مخالفة قانونية". ولم يتسن على الفور الاتصال بمصادر في المحكمة للتعقيب.

وكان في انتظار صدور الحكم مئات من أعضاء جماعة الاخوان رفعوا لافتات عليها صور المتهمين ورددوا هتافات من بينها "حسبنا الله ونعم الوكيل".

وكتبت في لافتات شعارات تقول "يا قاضينا يا مسؤول قدام ربك أيه هتقول.." و"حسن البنا والاخوان أمل الامة في كل مكان".

وأسس حسن البنا جماعة الاخوان المسلمين عام 1928 في مدينة الاسماعيلية احدى مدن قناة السويس

0 التعليقات :

أضف تعليقك