مدونات ضد المحاكمات : الحرية لمدحت الحداد | الحرية لعصام حشيش | الحرية للدكتور بشر | الحرية لضياء فرحات | الحرية لخيرت الشاطر | الحرية لحسن مالك


أبناء المعتقلين يرفعون لافتةً تُندد بحبس آبائهم

كتب- أحمد عبد الفتاح

جلسة جديدة من جلسات المحكمة العسكرية حملت مفاجآتٍ جديدةً تُثبت وبأدلةٍ قاطعةٍ أن ما تشهده المحكمة العسكرية العليا بالهايكستيب يمكن وصفه بالمهزلة الكبيرة التي حيكت خيوطها من أجل الإيقاع بالإخوان، رغم أنَّ مَن حاك خيوط هذه المهزلة لم يحسن التلفيق!!.

ففي جلسة اليوم، والتي استمرت لنحو 6 ساعاتٍ تخللتها استراحتان، ترافع سيد جاد الله- المحامي وعضو هيئة الدفاع عن قيادات الإخوان المحالين للعسكرية- ليكمل توضيح الصورة بدوره حول مدى التلفيق والزيف الذي اعترى هذه القضية، فقد أثبت جاد الله أن القانون 97 لسنة 1992م، والذي عُدِّل وأُضيف إليه المادة 86 مكرر، والتي تتحدث عن تهمة تعطيل الدستور، وهي إحدى التهم التي يُحاكم على أساسها قيادات الإخوان؛ تمَّ تنفيذه أول مرة بعد وضعه في العام 95 في القضية العسكرية التي كان يُحاكم فيها مجموعة من قيادات الإخوان منهم المهندس خيرت الشاطر النائب الثاني للمرشد العام للإخوان المسلمين، وأنه ومنذ هذا التاريخ لم يُطبِّق هذا القانون إلا على قيادات الإخوان المسلمين في القضايا العسكرية المتوالية منذ العام 95 وحتى الآن، أي أن هذا القانون تمَّ وضعه لِيُحاكم به الإخوان فقط!!. وتساءل جاد الله: لِمَ لَمْ يطبق هذا القانون إلا على الإخوان؟! أليس هذا في حدِّ ذاته تعطيلاً للدستور؟!.

كما استنكر جاد الله تلفيق بعض التهم لقيادات الإخوان بالرغم من كونها بعيدةً عن العقل والمنطق، فإحدى التهم المنسوبة لقيادات الإخوان هي تنظيم مظاهرة كبيرة بجامعة الأزهر أدَّت إلى تعطيل العملية التعليمية وتعطيل المرور، بالرغم من أن المظاهرة أُقيمت في يومٍ لا توجد به دراسة بسبب وجود امتحانات التخلف بالجامعة في هذا الوقت، بالإضافةِ إلى أن المظاهرة لم تقم بتعطيل المرور؛ لأنها كانت داخل المدينة الجامعية لجامعة الأزهر!!.

كما ركَّز جاد الله في مرافعته على عدم جواز استمرار هيئة المحكمة في نظر القضية لوجود طعنٍ من قِبل الدفاع على عضوَي اليمين واليسار في المحكمة؛ لأنهما نظرا أوامر الحبس الاحتياطي الخاصة بقيادات الإخوان في هذه القضية، وهو ما شكَّل لديهم عقيدة بالاتهام ضدهم.

أما باقي مرافعة جاد الله فقد تناولت بعض الجوانب التي تمَّ تناولها من باقي أعضاء هيئة الدفاع في مرافعاتهم السابقة كبطلان الإجراءات وأوامر الضبط والتفتيش.

وفي نهاية الجلسة قرر رئيس المحكمة تأجيل نظر الدعوى إلى بعد غدٍ الثلاثاء لاستكمال مرافعات الدفاع

0 التعليقات :

أضف تعليقك